الأمم المتحدة تعلن تلقيها 38 مليون دولار من المانحين لتفادي انهيار خزان صافر
- متابعة خاصة الاربعاء, 11 مايو, 2022 - 08:38 مساءً
الأمم المتحدة تعلن تلقيها 38 مليون دولار من المانحين لتفادي انهيار خزان صافر

[ خزان صافر العائم في ميناء رأس عيسى بالحديدة ]

أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، تلقيها 38 مليون دولار في مؤتمر دولي للمانحين  لتمويل خطة نقل النفط من خزان صافر الراسي قبالة ميناء راس عيسى على البحر الأحمر، من أصل 144 مليون دولار منها 80 مليونا بشكل عاجل.

 

وقالت مديرة المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي خالدة بوزار في تغريدة لها على تويتر إنها ممتنه للمانحين الذين ساهموا بسخاء بنخو 38 مليون دولار أمريكي في مؤتمر التعهدات التي نظمته الأمم المتحدة بالشراكة مع الحكومة الهولندية.

 

 

وأشارت إلى أنه يمكن للأمم الأمم المتحدة  مع التمويل الجديد اتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ البحر الأحمر".

 

وتأتي ألمانيا أبرز المتعهدين بعشرة ملايين يور وبريطانيا بأربعة ملايين جنية استرليني وفرنسا مليون يورو لدعم هذه الخطة التي كانت الأمم المتحدة تأمل جمع 80 مليون دولار بشكل عاجل من هذا المؤتمر الدولي.

 

وكان أمين عام الأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، دعا شركاء اليمن لتوفير التمويل الكامل لخطة تفريغ خزان صافر النفطي المهدد بالانهيار، محذرا من المخاطر البيئية الكارثية لتسرب اكثر من مليون برميل من النفط الخام التي سيؤدي إلى تدمير الساحل وسبل العيش، فضلا عن استنزاف الثروة السمكية وتعطيل حركة المرور عبر البحر الأحمر وقناة السويس.

 

وتبدأ خطة الأمم المتحدة بتركيب سفينة بديلة على المدى الطويل للخزان خلال فترة مستهدفة تمتد لـ18، من قبل شركة إنقاذ بحري عالمية من أجل القضاء على التهديد المباشر، مع بقاء الناقلتين في مكانهما حتى يتم نقل النفط إلى الناقلة البديلة الدائمة، قبل سحب الناقلة المتهالكة إلى ساحة ويتم بيعها لإعادة تدويرها.


التعليقات