السعودية تطالب بضغوط دولية لإجبار الحوثيين على فتح طرق تعز
- متابعة خاصة السبت, 21 مايو, 2022 - 02:48 مساءً
السعودية تطالب بضغوط دولية لإجبار الحوثيين على فتح طرق تعز

طالبت المملكة العربية السعودية، بضغوط أممي ودولي على جماعة الحوثي لفتح طرق تعز وإيداع إيرادات ميناء الحديدة، تنفيذاً لبنود الهُدنة الإنسانية.

 

وقال نائب وزير الدفاع السعودي، خالد بن سلمان في بيان مقتضب على تويتر-"اجتمعت في واشنطن مع المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ، بحثنا الشأن اليمني ومستجداته، وأكدت له دعم التحالف بقيادة المملكة لمجلس القيادة الرئاسي اليمني والكيانات المساندة له، وتطلّعاتنا بأن يصل اليمنيِّون إلى حلٍّ سياسي شامل، ينقل اليمن إلى السلام والتنمية".

 

وتابع "رغم إيجابية الهدنة المعلنة لحدٍّ كبير، إلا أن هناك دورًا مهمًا يجب على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي القيام به؛ للضغط على الحوثيين لفتح طرق تعز، وإيداع إيرادات ميناء الحُديدة".

 

وأكد بن سلمان على ضرورة انخراط الحوثيين بجدية في جهود السلام؛ لينتقل اليمن إلى الأمن والاستقرار.

 

ورغم مضي أكثر من شهر ونصف من الهُدنة التي ترعاها الأمم المتحدة، تواصل مليشيا الحوثي حصار مدينة تعز، وترفض إيداع إيرادات موانئ الحديدة في حساب خاص لدفع مرتبات الموظفين.

 

يأتي ذلك رغم تنفيذ الحكومة الشرعية التزاماتها ببنود الهُدنة وتقديم تنازلات لصالح المليشيا على غرار السماح للمواطنين بالسفر عبر مطار صنعاء بجوازات صادرة من مناطق سيطرة الحوثيين.

 

وفي مطلع أبريل الماضي، أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، بدء سريان هدنة في اليمن لمدة شهرين قابلة للتجديد، تتضمن ايقاف العمليات العسكرية الهجومية برا وبحرا وجوا داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة.

 

كما تتضمن الهدنة الأممية السماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل البلاد.


التعليقات