الحكومة تطالب بضغط دولي على الحوثيين لإطلاق سراح موظفي السفارة الأمريكية ومحاسبة قيادات الجماعة
- متابعة خاصة الخميس, 26 مايو, 2022 - 04:39 مساءً
الحكومة تطالب بضغط دولي على الحوثيين لإطلاق سراح موظفي السفارة الأمريكية ومحاسبة قيادات الجماعة

[ مليشيا الحوثي - أرشيفية ]

أدانت الحكومة اليمنية (المعترف بها دوليا)، الخميس، مقتل أحد موظفي السفارة الأمريكية في سجون جماعة الحوثي في العاصمة صنعاء.

 

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني "ندين ونستنكر بأشد العبارات جريمة مقتل أحد موظفي السفارة الأمريكية لدى اليمن "المتقاعدين" في معتقلات الحوثيين، بعد 8 أشهر من اختطافه من منزله واخفاءه قسريا، وممارسة صنوف التعذيب النفسي والجسدي بحقه، وحرمانه من أبسط حقوقه بما فيها تناول الأدوية".

 

وأضاف "لا يزال هنالك (12) من موظفي السفارة الأمريكية "المحليين" لدى اليمن، مخفيين قسريا في معتقلات مليشيا الحوثي الارهابية في ظروف غامضة، وبدون أن توجه لهم أي تهم، او يسمح لهم بمقابلة أسرهم، في انتهاك سافر وغير مسبوق للقوانين والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان".

 

 

وطالب الوزير اليمني بضغط دولي حقيقي على الحوثيين لإطلاق فوري لباقي المختطفين من موظفي السفارة والامم المتحدة من معتقلاتها، وملاحقة المسئولين من قيادات المليشيا عن هذه الجرائم المروعة.

 

وأعرب الوزير عن تعازيه لأسرة وزملاء "عبدالحميد العجمي" وطاقم السفارة الأمريكية لدى اليمن.

 

والثلاثاء، توفي عبدالحميد العجمي موظف لدى وكالة التنمية الأمريكية، في سجون الحوثي بعد أشهر من اختطافه من منزله في العاصمة صنعاء، جراء التعذيب وتدهور حالته الصحية.

  

وكانت ميليشيا الحوثي قد أقدمت في نوفمبر من العام الماضي على اختطاف العجمي من منزله في صنعاء واقتادته إلى جهة مجهولة وقامت بمصادرة أجهزة كمبيوتر ولابتوب وتلفونات خاصة به ومقتنيات أخرى يعتقد أنها خاصة بالسفارة .

 

وفي وقت سابق اليوم دعت السفارة الأمريكية لدى اليمن، جماعة الحوثي إلى الافراج الفوري عن كل موظفي سفارتها في صنعاء المعتقلين لدى الجماعة، كما نعت العجمي

 

وقالت "نحزن على موظف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المتقاعد عبد الحميد العجمي، كان جدًا بريئًا لا ينبغي أن يموت أبدًا بعيدًا عن عائلته، يمني فخور مكرس لتعليم أطفال اليمن".

 

 


التعليقات