حذر من تسرب النفط.. بلينكن: نعمل على توفير 10 ملايين دولار لدعم مواجهة تهديد خزان صافر
- متابعة خاصة الخميس, 09 يونيو, 2022 - 03:25 مساءً
حذر من تسرب النفط.. بلينكن: نعمل على توفير 10 ملايين دولار لدعم مواجهة تهديد خزان صافر

[ خزان صافر العائم في ميناء رأس عيسى بالحديدة ]

حذر وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن من أن تسرب النفط أو انسكابه من خزان "صافر" العائم قبالة سواحل الحديدة (غربي اليمن) سيكلف العالم مليارات الدولارات لتنظيفه.

 

وقال بلينكن -في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات- إن خزان صافر سيدمر الحياة البحرية في البحر الأحمر، ويعيق التجارة العالمية في هذا الممر المائي الدولي الرئيسي. مؤكدا وجوب العمل لتجنب حصول ذلك.

 

وكشف الوزير الأمريكي العمل على توفير 10 ملايين دولار لدعم خطة مواجهة تهديد خزان صافر.

 

 

وقال بلينكن إن وزارة الخارجية تعمل مع الكونغرس لتوفير 10ملايين دولار لدعم خطة الأمم المتحدة لمواجهة التهديد الطارئ الذي تمثله ناقلة النفط صافر في اليمن على النظام البيئي في البحر الأحمر".

 

وأشار بلينكن إلى ان تسرب النفط أو انسكابه سيكلف العالم مليارات الدولارات لتنظيفه، كما أنه سيدمر الحياة البحرية في البحر الأحمر، ويعيق التجارة العالمية في هذا الممر المائي الدولي الرئيسي. مؤكدا وجوب العمل لتجنب حصول ذلك.

 

وحذر من أن ذلك "يدمر سبل عيش من يعتمدون على مصايد الأسماك، ويفاقم الوضع الإنساني الحرج أصلا في اليمن".

 

ولفت إلى أن الأمم المتحدة تحتاج إلى 80 مليون دولار لتنفيذ عملية طارئة أولية لنقل نفط الناقلة صافر إلى سفينة أكثر أمانا".

 

وتابع "يقربنا تعهد الولايات المتحدة اليوم من هدفنا أكثر.. ندعو القطاع الخاص والحكومات الأخرى التي لها مصلحة في هذا الممر المائي الحيوي إلى أخذ المبادرة الآن وتقديم التمويل المطلوب بشكل عاجل".


التعليقات