عدن.. تحذيرات من توقف أهم مركز غسيل للكلى ومناشدات عاجلة لإنقاذ حياة مئات المرضى
- خاص الخميس, 09 يونيو, 2022 - 08:49 مساءً
عدن.. تحذيرات من توقف أهم مركز غسيل للكلى ومناشدات عاجلة لإنقاذ حياة مئات المرضى

تستمرَ الأصواتُ الطبيةُ في التحذيرِ من توقفِ أبرزَ وأهمِ مراكزِ غسيلٍ للكلى في محافظةِ عدنَ والذي يقعُ في نطاقِ مستشفى الجمهوريِ إحدى أكبرِ المستشفياتِ في المحافظةِ بسببِ نفاذِ موادِ الغسيلِ وتوقفِ عمليةِ الاستيرادِ لهذهِ الموادِ.

 

وعلى الرغمِ منْ الحلولِ المؤقتةِ التي وضعتها وزارةُ الصحةِ وبعضا منْ رجالِ الأعمالِ إلا أنَ إدارةَ المركزِ حذرتْ منْ إغلاقِه في حالٍ لمْ يتمْ تسديدُ المديونيةِ لموردِ موادِ الغسيلِ الذي أوقفَ عمليةَ التوريدِ.

 

بدورها قالت د. نبيهة احمد سالم باماجد مدير مركز عسيل الكلى بمستشفى الجمهورية التعليمي أن المركز تعرض لأزمة خانقة في نقص مواد الغسيل الكلوي ما أثر على الطواقم الموجودة في المركز وكذلك المرضى الذي يعانون بشكل اكبر من هذه الأزمة.

 

واضافت باماجد في تصريح لـ "الموقع بوست" أنه وفي الفترة التي تزامنت مع القصور في الموازنة اعتذر الصليب الأحمر عن تمويل المركز بمواد غسيل الكلى في شهر اكتوبر من العام الماضي وهو ما ادى الى استهلاك المحزون الاساسي للمركز وجعلنا نوجه نداء استغاثة.

 

وأكدت أن المركز وجه نداءَ استغاثةٍ بضرورةِ وسرعةِ تلبيةِ احتياجاتِ المركزِ واستجاب لهذا النداء وزارة الصحة التي زودت المركز بـ 6000 جلسة تستخدم لمدة شهرين كما رفد رجل الاعمال رشاد هائل المركز بمواد غسيل غطت احتياجات المركز لمدة 25 يوم اضافة الى مؤسسة الحكمة اليمانية التي رفدت المركز بمواد غسيل غطت احتياجات المركز لاحد عشر يوم.

 

وأشارت باماجد في سياق تصريحها لـ "الموقع بوست" الى أن هذا غير كافي لبقاء استمرارية عمل المركز وان المركز سيغلق ابوابه في حال لم يتم تسديد المديونية المتراكمة على مدى ثلاث سنوات لمورد مواد الغسيل حتى يتم استئناف عملية التوريد ويستمر المركز بتقديم خدماته لمئات المرضى .

 

وأوضحت أن المركز يجري يوميا قرابةِ 100 حالةِ غسيلٍ ويستقبلُ أكثر من 200 حالةٍ وهوَ ما يشكلُ عبئا كبيرا على المستشفى الذي يواجهُ صعوبةً كبيرةً في توفيرِ موادِ الغسيلِ وبعضِ الأدويةِ الخاصةِ بالمرضى.

 

وفي ظل استمرار الأزمات باتتْ حياةُ المئاتِ منْ مرضى الفشلِ الكلويِ في العاصمةِ المؤقتةِ عدنَ على المحكِ بعدَ أنْ أصبحَ مركزُ الغسيلِ الكلويِ بمستشفى الجمهوريةِ مهددٌ بالإغلاقِ لنفادِ موادِ الغسيلِ وسطَ مناشداتٍ عاجلةٍ للإسراعِ بإنقاذِ حياةِ المرضى .

 

ويعد مركز الغسيل الكلوي في مستشفى الجمهورية التعليمي بعدن احد اهم مراكز الغسيل ويستقبل عدد كبيرا من مرضى الفشل الكلوي في محافظة عدن والمحافظات المجاورة .


التعليقات