محللون للموقع: المخلوع يحاول تقمص الوطنية عبر الاساءة للسعودية
- خاص الأحد, 01 مايو, 2016 - 12:17 صباحاً
محللون للموقع: المخلوع يحاول تقمص الوطنية عبر الاساءة للسعودية

قال المحلل السياسي ياسين التميمي لـ(الموقع ) في تعليقه على ظهور الرئيس المخلوع بحوار مع قناة روسيا اليوم " من الواضح أن قناة روسيا اليوم أرادت أن توفر منبرا روسيا للمخلوع صالح للإدلاء برأيه في مرحلة العزلة الشديدة وغير المسبوقة  التي يتعرض لها حاليا.

وأضاف التميمي للموقع : الزاوية التي أطل منها المخلوع  فضحت الطبخة الاعلامية التي أراد من خلالها تكريس نفسه في صورة الزعيم الوطني الذي تلقف المهمة من ابراهيم الحمدي ليتولى إعادة بناء الوطن والجيش، رغم المخطط الاقليمي لمنع اليمن آنذاك من بناء جيش.

وتابع" هي ادعاءات يفضحها سرب الطائرات إف5 المقدمة من السعودية وقاعدة الديلمي الجوية والدعم السنوي لموازنة الجيش معظم فترة حكم المخلوع ، والجميع يتذكر أن هذا الجيش لم يحسم معركة ولم يحافظ على جزر حنيش ولم يقف أمام عاصفة الحزم.

وأوضح التميمي أن المخلوع صالح غامر في هذه المقابلة بإثارة موضوع مقتل الحمدي، الذي شكل حدثا مأساويا كان المخلوع نفسه أحد المتورطين الأساسيين فيه.

وأشار أنه لا جديد في المقابلة سوى اجتهاد المخلوع في الاطلالة بمظهر المتأنق ببدلة باذخة وربطة عنق ترسم مشهدا مبهرجا، لا يمت بصلة إلى مشهد الخراب العام والدمار والاحتراب الذي كان سببا رئيسيا فيه.

وتابع : عدا ذلك فإن مخطط إعادة تنصيب بحاح في صنعاء تحت حماية الحوثيين والمخلوع، كما عرضه المخلوع في هذه المقابلة، يعتبر بحكم المنتهي تماما، بفعل القرارات الرئاسية الشجاعة للرئيس هادي والتي تكتسب شرعيتها من كونها صادرة عن رئيس شرعي ويقود جيش وصل إلى مشارف صنعاء.

وذكر التميمي حين يتعلق الأمر بالمواجهة مع المملكة فإن المخلوع يفقد المنطق والتوازن، فيأتي كلامه مضطربا ولا منطقيا، كأن يدعي أنه سيحارب السعودية بسلاحها وهو الذي لم يستطع بجيشه المهترئ تجاوز حدود الربوعة.

ولفت بأن المخلوع يريد أن يكرس نفسه زعيما وطنيا وبديلا  عن الرئيس هادي  والحوثيين رغم أمه  أقر بسلطة الحوثيين، لكنه حاول الايحاء بأنه ليس شريكا لهم.
 
واعتبر التميمي ذلك الحوار بأنه منطق يكرس عزلة المخلوع رغم محاولته المستميتة للظهور في صورة الرجل القوي والمسيطر والمؤثر.
 
من جانبه اعتبر الكاتب  والناشط السياسي محمد ناصر المقبلي حوار صالح انقلاب على محادثة السلام وعداء واضح لليمن وللخليج .
 
وأضاف المقبلي في تصريح خاص لـ(الموقع) "ما يقوله صالح هو الرؤية الحقيقية للانقلاب وليس الرؤى التي طرحها وفد الانقلاب في الكويت .
 
وتابع: حمل حوار المخلوع عداء واضح لليمن وللخليج واثبت من خلال حواره الاخير الذي تورط فيه صالح وافصح عما يخبيه الانقلاب .
 
ولفت المقبلي إلى أن الجديد في حوار المخلوع هو حديثه المتكرر عن بحاح مايؤكد أن صالح كان يقود لتحالف لإنقلاب ناعم مع بحاح وقد تم افشال ذلك الانقلاب بالقرارات الاخيرة.
 


التعليقات