المخلافي: لا مشاورات غير مباشرة مع الإنقلابيين ومطالبنا التزامات وليست شروط
- صنعاء - متابعات خاصة الأحد, 01 مايو, 2016 - 11:04 مساءً
المخلافي: لا مشاورات غير مباشرة مع الإنقلابيين ومطالبنا التزامات وليست شروط

أعلن رئيس الوفد الحكومي المشارك في مشاورات الكويت، عبد الملك المخلافي، وزير الخارجية، رفض الوفد إجراء مشاورات غير مباشرة، مع الإنقلابيين، مشيرا إلى أنه سيكون هناك تواصل مع المبعوث الدولي لتوفير ضمانات لإعادة المحادثات إلى الطريق الصحيح.
 
وقال المخلافي، في تصريحات لقناة "سكاي نيوز عربية": " لم نقاطع المبعوث الدولي وسنستمر في البحث عن ضمانات لإعادة إحياء المحادثات اليمنية في الكويت".
 
ولفت إلى أن الوفد الحكومي، علق المشاورات من أجل السلام وليس هروبا منه، وأنه يدعم المبعوث الدولي وقرارات الأمم المتحدة.
 
وأشار إلى أن مليشيا الحوثي والمخلوع، يراهنون على تغير موقف المجتمع الدولي لمصلحتهم، مضيفا أن المجتمع الدولي لم يعترف بالانقلاب في اليمن ولا زال على موقفه ويحاول تنفيذ القرار 2216 سلميا
 
وقال المخلافي، إن مطالب الوفد الحكومي في المشاورات هي التزامات وليست شروط، مشيرا إلى أن المبعوث الأممي، إسماعيل ولج الشيخ أحمد، أكد للوفد الحكومي، أن حياده إيجابي، وأنه ملزم بقرارات الأمم المتحدة، وأن الوفد أيضا ملزم بها.
 
ولفت إلى أن وفد الإنقلابيين، قدم تصورا تفاوضيا خارج إطار الأمم المتحدة، والمرجعيات المتفق عليها.
 
وقال رئيس الوفد الحكومي، إنه سيعمل ليكون هناك إطار زمني للمفاوضات، مشيرا إلى أنه صبور بينما المتمردون يضيعون الوقت، مضيفا: " نصبر لنثبت لشعبنا وللعالم أننا فعلا نريد السلام".
 
وأشار إلى أن المبعوث الدولي أكد لوفد الحكومة أنه سيبحث في موضوع إنشاء لجنة خاصة بشأن المعتقلين، كما أكد أكثر من مرة، أن تصورات الوفد هي الأقرب إلى تصورات الأمم المتحدة.
 
ونوه وزير الخارجية، عبد الملك المخلافي، إلى أن هناك أمور كثيرة تراكمت في رصيد المتمردين وتؤكد رفضهم السلام في اليمن، مضيفا: "نكسب موقف المجتمع الدولي يوميا كوفد الحكومة المفاوض فيما وفد المتمردين يخسر".
 
وأوضح بأن الحكومة ستواصل جهودها لتحقيق السلام ومواجهة المحاولة الانقلابية في اليمن.
 
وقال رئيس الوفد الحكومي التفاوضي: "المتمردون لن يستطيعوا الاستمرار في الخداع والتهرب من القرارات الدولية"، مشيرا إلى أن الدول الراعية للمحادثات اليمنية أكدت لوفد الشرعية، أنها ستقوم بالضغط على الجانب الآخر وأنها ترفض خرقه الهدنة.
 
ولفت إلى أن المطلوب لإعادة إحياء المحادثات هو رد إيجابي من خلال الضغط على المتمردين.
 
وأضاف المخلافي:" فاض الكيل ويجب وضع حد لنشاطات المتمردين من حصار وسيطرتهم على معسكر العمالقة في عمران"، مشيرا إلى أن وفد الحكومة الشرعية، قدم للمبعوث الدولي يوميا رسائل عن خروق المتمردين للهدنة.
 


التعليقات