مقدم من الغذاء العالمي.. مصلحة الجمارك تتسلم جهاز "أشعة" لفحص الحاويات
- عدن الإثنين, 27 يونيو, 2022 - 01:10 صباحاً
مقدم من الغذاء العالمي.. مصلحة الجمارك تتسلم جهاز

تسلمت مصلحة الجمارك بالمنطقة الحرة بالعاصمة المؤقتة عدن، الأحد، جهاز "أشعة" لفحص الحاويات، مقدم من برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

 

وقال وكيل مصلحة الجمارك محمد عبده الدهني أن هذا المشروع يأتي في ظل التوجه المستمر لمصلحة الجمارك لتطوير الاداء الجمركي وفي إطار تعزيز العلاقة وترسيخ نهج الشراكة بين مصلحة الجمارك والمتعاملين معها.

 

وأعتبر "الدهني" وصول الجهاز، ثمرة للتعاون المشترك بين مصلحة الجمارك وبرنامج الغذاء العالمي بهدف المساهمة في تسهيل حركة التجارة وتبسيط الإجراءات الجمركية، وتقليل الكلفة والزمن المستغرق في تخليص الواردات الجمركية وسرعة الإفساح عن البضائع المسموح بها ومنع دخول الممنوعة والأعمال الغير قانونية.

 

وسيغطي الجهاز ما نسبته (35%-40%) من اجمالي حجم البضائع التي ستفحص وتمر عبر الجمرك وفقاً لمسؤولي الجمارك.

 

ويتكون المشروع من جهاز أشعة متنقل موديل  HCVM  ورأس قاطرة وقطع غيار، وهو من صناعة الشركة العالمية سميثز- ديتيكشن.

 

ويعتبر الجهاز من الأجهزة ذات التقنية العالمية الحديثة، وله قدرة عالية على التمييز بين المواد العضوية والغير عضوية ويستطيع التعرف على المعادن بالرقم الذري واكتشاف المواد الملوثة اشعاعيا ويعتمد تقنية الفحص على الطاقة الثنائية التي تعطي صورا واضحة وملونة، ويستطيع  قراءة أرقام الحاويات ولوحات القاطرات المفحوصة الكترونيا بالاضافة الى امكانية ربط قاعدة بيانات نظام الجهاز بالشركات الملاحية وعمل نسخة عبر الانترنت الى قاعدة بيانات النظام في الجهاز.


التعليقات