عدن.. الحكومة تناقش مع البنك الدولي دعم مشاريع الكهرباء والطاقة
- متابعة خاصة الثلاثاء, 28 يونيو, 2022 - 10:02 مساءً
عدن.. الحكومة تناقش مع البنك الدولي دعم مشاريع الكهرباء والطاقة

شددت الحكومة اليمنية، الثلاثاء، على أهمية إيجاد حلول عاجلة ومستدامة في مشاريع قطاع الكهرباء لمواجهة التحديات المتراكمة التي يواجهها اليمنيون.

 

جاء ذلك خلال لقاء بين فريق حكومي مع وفد البنك الدولي، في العاصمة المؤقتة عدن، لمناقشة جهود التعاون المشترك لتنمية قطاع الكهرباء والطاقة، وتفعيل الاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص.

 

وجرى خلال اللقاء مناقشة الصعوبات التي تواجه قطاع الكهرباء والحلول والمعالجات اللازمة والمقترحات والرؤى المختلفة التي يمكن الاستفادة منها في تنفيذ المشاريع وتوفير خدمة الكهرباء، للدفع بالتنمية في شتى مجالات وقطاعات الحياة، والاستفادة من التجارب الناجحة والإنجازات المحققة في الدول الرائدة والمتقدمة بقطاع الطاقة وفق وكالة سبأ الرسمية.

 

وقدم وزير الكهرباء أنور كلشات، رؤية شاملة للحلول المستدامة في قطاع الكهرباء والطاقة مبنية على الخطط والدراسات واستشارات الخبراء، بحيث تساهم في تخفيف كلفة الإنتاج وإيجاد طاقة بديلة صديقة للبيئة.

 

وتطرق الوزير إلى أهمية إيجاد محطات كهرباء تعمل بالغاز ومشروع متكامل لشبكة وطنية، بهدف التغلب على التحديات وبمقدمتها العجز الكبير في توليد الطاقة الكهربائية البالغة نسبته نحو 50%، حيث تبلغ الأحمال في مدينة عدن خلال الصيف نحو 650 ميجا وات بينما يقابله توليد نحو 300 ميجا وات فقط، إضافة إلى وجود فاقد في التيار الكهربائي بنسبة 30%، وكذا الحد من التكاليف الباهظة التي تنفقها الدولة لشراء الوقود من أجل تشغيل الكهرباء والبالغة نحو 100 مليون دولار شهريا، خصوصا وأن 80% من محطات الطاقة تعمل بالديزل.

 

بدوره، قال المدير التنفيذي وعميد مجلس إدارة مجموعة البنك الدكتور ميرزا ​​حسن " إنه لا تنمية بدون طاقة كهربائية، ولهذا لا بد من العمل المشترك لمواجهة تحديات قطاع الطاقة وإيجاد البدائل والحلول للتغلب على التحديات، والاهتمام بالاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقة".


التعليقات