مصادر: استياء في مجلس القيادة بعد نشر بيان المنحة السعودية دون علم المجلس
- خاص السبت, 02 يوليو, 2022 - 09:00 مساءً
مصادر: استياء في مجلس القيادة بعد نشر بيان المنحة السعودية دون علم المجلس

[ الرئيس اليمني رشاد العليمي ونائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان ]

كشفت مصادر أن البيان الذي أصدره مجلس القيادة الرئاسي الخميس الماضي وتضمن ترحيب المجلس والحكومة بالتمويلات السعودية الاماراتية المقدرة بنحو ثلاث مليارات و300 مليون دولار أعده السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر.

 

من جهتها قالت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان في منشور لها على صفحتها في فيسبوك أن السفير كتب البيان نيابة عن مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اللذان لم يعلما به إلا بعد نشره في الإعلام الرسمي.

 

وأوضحت أن كلا من أعضاء مجلس القيادة والحكومة اليمنية ممتعضين من هذا الأمر، لكنهما في نفس الوقت لم يستطيعا تحديد موقف واضح من ذلك.

 

ونهاية يونيو الماضي نشرت وكالة "سبأ" الحكومية بيان على لسان مصدر مسؤول في مجلس القيادة الرئاسي رحب فيه بما وصفه موافقة السعودية والإمارات على مسار عاجل لاستيعاب التمويلات السعودية الاماراتية المقدرة بنحو ثلاث مليارات و300 مليون دولار، بدءا بحزمة مشاريع انمائية، وشحنات نفطية لتشغيل محطات الكهرباء الحكومية.

 

وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي عاد عقب جولة خارجية إلى الرياض لحث السعودية والإمارات على الوفاء بالودائع المالية التي أعلنت عنها الدولتين عقب تشكل المجلس في السابع من أبريل الماضي.

 

وفي وقت سابق قالت مصادر خاصة لـ"الموقع بوست" إن الدولتين لم تصرفا تلك المبالغ رغم مرور أكثر من شهرين على الوعد بتقديمها، وأن عودة العليمي للرياض جاءت للتسريع بصرفها، خاصة مع الاحتياج الحكومي الملح لتوفير الخدمات الأساسية في اليمن


التعليقات