واشنطن تعلن مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات تساعد بمصادرة مخدرات وأسلحة متجهة للحوثيين (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الإثنين, 04 يوليو, 2022 - 05:32 مساءً
واشنطن تعلن مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات تساعد بمصادرة مخدرات وأسلحة متجهة للحوثيين (ترجمة خاصة)

[ صورة للبحرية الأمريكية تضبط قاربا محملا بالأسلحة والمخدرات كان في طريقه للحوثيين ]

بدأ الأسطول الأمريكي الخامس المتمركز في الشرق الأوسط في تقديم مكافآت مقابل المعلومات التي يمكن أن تساعد البحارة في اعتراض الأسلحة والمخدرات وغيرها من الشحنات غير المشروعة في جميع أنحاء المنطقة وسط توترات بشأن برنامج إيران النووي وتسليح طهران لليمن. المتمردون الحوثيون.

 

مع تجنب ذكر إيران بشكل مباشر ، فإن قرار الأسطول الخامس بتقديم أموال وسلع أخرى للاستخبارات العملية في الخليج الفارسي والممرات المائية الاستراتيجية الأخرى قد يزيد الضغط على تدفق الأسلحة إلى الحوثيين حيث لا يزال وقف إطلاق النار هشًا في اليمن.

 

بالفعل ، هدد الحوثيون قوة عمل جديدة متحالفة نظمها الأسطول الخامس في البحر الأحمر ، على الرغم من عدم وجود هجوم من قبل القوات المدعومة من إيران على البحرية في ذلك الوقت.

 

في غضون ذلك ، يقول الأسطول الخامس إنه وشركاؤه صادروا 500 مليون دولار من المخدرات وحدها في عام 2021 - أكثر من السنوات الأربع السابقة مجتمعة. كما اعترض الأسطول الخامس 9000 قطعة سلاح في نفس الفترة ، أي ثلاثة أضعاف العدد الذي تم ضبطه في عام 2020.

 

"أي نشاط يزعزع الاستقرار يحظى باهتمامنا" ، قال القائد. قال تيموثي هوكينز ، المتحدث باسم الأسطول الخامس ، لوكالة أسوشيتيد برس. "لقد شهدنا في العام الماضي نجاحًا هائلاً في ضبط كل من المخدرات غير المشروعة والأسلحة غير المشروعة. وهذا يمثل خطوة أخرى في جهودنا لتعزيز الأمن البحري الإقليمي ".

 

تم إطلاق مبادرة الأسطول الخامس الجديدة يوم الثلاثاء من خلال برنامج مكافآت وزارة الدفاع ، والذي شهد عرض القوات النقدية والبضائع للحصول على إرشادات حول ساحات القتال في أفغانستان والعراق وأماكن أخرى بعد أن شن تنظيم القاعدة هجمات 11 سبتمبر 2001. منذ توقف القتال البري إلى حد كبير في جميع أنحاء المنطقة ، قرر الأسطول الخامس محاولة استخدام البرنامج أثناء قيامه بدوريات في الممرات المائية في الشرق الأوسط.

 

قال هوكينز إن المشغلين الذين يجيدون اللغات العربية والإنجليزية والفارسية سيديرون خطاً ساخناً ، في حين أن البحرية ستأخذ نصائح إضافية عبر الإنترنت ، باللغتين الدارية والباشتو. قال هوكينز إن المدفوعات يمكن أن تصل إلى 100000 دولار أو ما يعادلها في المركبات أو القوارب أو الطعام للحصول على نصائح تتضمن أيضًا معلومات عن الهجمات المخطط لها التي تستهدف الأمريكيين.

 

ليس من الواضح ما إذا كان ارتفاع الأسطول الخامس في المضبوطات يمثل عودة إلى الشحن بعد جائحة فيروس كورونا أو زيادة عامة في عدد الشحنات غير المشروعة في المنطقة. يستخدم المهربون عادة المراكب الشراعية عديمة الجنسية ، وهي مراكب شراعية خشبية تقليدية شائعة في الشرق الأوسط ، لنقل المخدرات والأسلحة.

 

يبدو أن إحدى وجهات الأسلحة هي اليمن. استولى الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر 2014 وأجبروا الحكومة المعترف بها دوليًا على النفي. دخل تحالف تقوده السعودية مسلح بالأسلحة والمخابرات الأمريكية الحرب إلى جانب الحكومة اليمنية في المنفى في مارس 2015. ودفعت سنوات من القتال غير الحاسم أفقر دولة في العالم العربي إلى حافة المجاعة. يبدو أن الهدنة التي بدأت حول شهر رمضان المبارك لا تزال قائمة حتى الآن.

 

على الرغم من حظر الأسلحة الذي يفرضه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على اليمن ، تقوم إيران منذ فترة طويلة بنقل البنادق والقذائف الصاروخية والصواريخ وغيرها من الأسلحة إلى الحوثيين. على الرغم من أن إيران تنفي تسليح الحوثيين ، إلا أن خبراء مستقلين ودول غربية وخبراء من الأمم المتحدة تتبعوا مكونات تعود إلى إيران.

 

وردا على سؤال حول ما إذا كانت عمليات الضبط الجديدة يمكن أن تزيد التوترات مع إيران ، ذكر هوكينز الأسلحة والمخدرات التي كانت البحرية تأمل في اعتراضها في إطار البرنامج.

 

قال القائد: "هذا ما نسعى إليه". "هذا ليس في مصلحة الاستقرار والأمن الإقليميين."

 

ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة على طلب للتعليق. لا تزال البحرية الأمريكية وإيران تواجهان مواجهات متوترة في مضيق هرمز ، المصب الضيق للخليج الفارسي الذي يمر عبره خُمس إجمالي تجارة النفط.

 

يمثل برنامج المكافآت أحدث مبادرة تحت قيادة نائب قائد الأسطول الخامس براد كوبر ، الذي أطلق أيضًا فرقة عمل للطائرات بدون طيار العام الماضي وسط توترات مع إيران.

 

وقد أثارت جهود كوبر الأخرى ، فرقة البحر الأحمر ، انتقادات من الحوثيين في الماضي. ولم ترد الجماعة المتمردة ، التي نفت مرارًا أن تكون مسلحة من قبل إيران ، على طلب للتعليق على برنامج البحرية الجديد.

 

ومع ذلك ، غرد علي القهم ، المسؤول الحوثي ، الأسبوع الماضي بأن المتمردين يراقبون زيادة النشاط الأمريكي في البحر الأحمر ومياه الخليج العربي.

 

وقال "لهذا السبب ، فإن خيارات الدفاع والمواجهة مفتوحة". "لا مكان لهم ولمشاريعهم الشيطانية" في المنطقة.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 


التعليقات