السعدي: الحوثيون نهبوا أكثر من 90 مليار من عائدات ميناء الحديدة خلال الهدنة
- متابعة خاصة الثلاثاء, 12 يوليو, 2022 - 07:49 مساءً
السعدي: الحوثيون نهبوا أكثر من 90 مليار من عائدات ميناء الحديدة خلال الهدنة

[ مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة عبدالله السعدي ]

إتهم مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله السعدي، جماعة الحوثي، بنهب أكثر من 90 مليار من عائدات ميناء الحديدة بعد سماح الحكومة بدخول المشتقات النفطية أثناء الهدنة الأممية.

 

وقال السفير السعدي، في كلمة الجمهورية اليمنية امام مجلس الأمن الدولي في الجلسة المفتوحة حول الحالة في الشرق الاوسط، بأن جماعة الحوثي نهبت عائدات ميناء الحديدة بأكثر من 90 مليار ريال خلال فترة الهدنة، مشيراً إلى أن الجماعة تستخدم تلك الأموال لتمويل حربها ضد اليمنيين والإثراء الشخصي لقياداتها، عوضًا عن دفع هذه الإيرادات كمرتبات لموظفي القطاع العام في مناطق سيطرتها.

 

وأضاف أن الحكومة اليمنية تعاملت بمرونة وإيجابية مع كل الملفات الإنسانية وقدمت الكثير من التنازلات بهدف التخفيف من المعاناة الإنسانية التي تستغلها هذه الميليشيات لتحقيق مكاسب سياسية وعسكرية كفتح مطار صنعاء واستئناف الرحلات التجارية، وتمكين دخول سفن المشتقات النفطية بشكل منتظم عبر ميناء الحديدة.

 

وأكد السعدي، أن الحكومة اليمنية تجدد مطالبها على التنفيذ الكامل لبنود الهدنة، بما في ذلك رفع الحصار عن تعز كليًا وفتح الطرق الرئيسية قبل الانتقال لمناقشة أي ملفات أخرى.

 

وأشار إلى رفض جماعة الحوثي لكل مقترحات المبعوث الأممي في محادثات فتح الطرق الرئيسية، لافتا إلى أن رفضها وسلوكها يوضحان عدم جدية الجماعة، وإصرارها على إطالة أمد المشاورات بغرض التحايل على هذه الهدنة وابتزاز المجتمع الدولي.

 

وقال السعدي، إن "ما نشهده اليوم ما هو إلا تكرار للمماطلة التي أبدتها هذه الميليشيات منذ توقيع اتفاق ستوكهولم في العام 2018".

 

وطالب السعدي المجتمع الدولي ومجلس الأمن، للتحرك بشكل عاجل للضغط على الحوثيين لاغتنام فرص السلام والوفاء بالتزاماتهم بموجب الهدنة وفتح الطرق الرئيسية في تعز دون شروط.


التعليقات