بينهم يمني .. البحرية المغربية تنقذ 257 مهاجرا غير نظامي
- وكالات الاربعاء, 13 يوليو, 2022 - 10:11 صباحاً
بينهم يمني .. البحرية المغربية تنقذ 257 مهاجرا غير نظامي

انقذت البحرية المغربية 257 مهاجرا غير نظامي خلال 4 أيام من جنسيات مختلفة بينهم يمني.

 

وقال مسؤول عسكري مغربي، الثلاثاء، إن البحرية الملكية قدمت المساعدة لـ 257 مهاجرا غير نظامي خلال 4 أيام الأخيرة.

 

ونقلت وكالة المغرب الرسمية عن المسؤول دون ذكر هويته، قوله إن" وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية تعمل في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي قدمت المساعدة خلال فترة عيد الأضحى الممتدة من 9 إلى 12 يوليو/ تموز الجاري، لما مجموعه 257 مرشحا للهجرة غير الشرعية".

 

وأضاف أن هؤلاء "حاولوا القيام بعملية عبور محفوفة بالمخاطر على متن قوارب تقليدية الصنع وقوارب من نوع (كاياك) وكذا عن طريق السباحة".

 

وأوضح المسؤول العسكري، أن" الأشخاص الذين تم إنقاذهم، وغالبيتهم من إفريقيا جنوب الصحراء من ضمنهم نساء وأطفال، إضافة إلى مواطن أفغاني وآخر يمني، قد تم نقلهم سالمين إلى أقرب موانئ المملكة بعدما تلقوا الإسعافات الأولية الضرورية على متن وحدات البحرية الملكية".

 

وعاد موضوع الهجرة غير النظامية إلى واجهة النقاش بالمغرب مؤخرا، بعدما حاول قرابة ألفي مهاجر، أغلبهم من إفريقيا جنوب الصحراء والسودان، عبور السياج الحدودي العسكري 24 يونيو/ حزيران الماضي إلى مدينة مليلية الخاضعة للسيطرة الإسبانية ما أسفر عن مقتل 23 منهم خلال مواجهات مع قوات الأمن.

 

وتخضع مدينتا سبتة ومليلية، فضلا عن الجزر الجعفرية وجزر صخرية أخرى في المتوسط، لإدارة مدريد، فيما تعتبر الرباط الجزر والمدينتين "ثغور محتلة".


التعليقات