المجلس العربي: تمرير مشروع دستور جديد في تونس يؤسس لحكم فردي
- متابعة خاصة الثلاثاء, 26 يوليو, 2022 - 08:20 مساءً
المجلس العربي: تمرير مشروع دستور جديد في تونس يؤسس لحكم فردي

[ قيادات المجلس العربي ]

قال المجلس العربي إن تمرير مشروع دستور جديد في تونس يؤسس لحكم فردي بصلاحيات خارقة وحصانة كاملة لرئيس الجمهورية مكان دستور 2014 دستور الثورة التونسية.

 

وأضاف المجلس -الذي يتكون من عدة شخثيات عربية فاعلة أبرزها منصف المرزوقي الرئيس السابق لتونس والناشطة اليمنية توكل كرمان وأيمن نور المرشح الرئاسي السابق بمصر في بيان-  أن أمس الاثنين تم تمرير مشروع دستور جديد في تونس يؤسس لحكم فردي بصلاحيات خارقة وحصانة كاملة لرئيس الجمهورية مكان دستور 2014 دستور الثورة التونسية عبر عملية استفتاء شابتها خروقات عديدة وقاطعتها نسبة كبيرة من التونسيين.

 

وأكد دعمه لنضالات القوى السياسية والمدنية والشبابية التونسية السابقة واللاحقة دفاعا عن الدستور وقيم الثورة وعن مكاسب الديموقراطية والحريات والدولة المدنية. ويدعو تلك القوى لتوحيد الارادة واطلاق حوار وطني بغرض التصدي للانحراف التسلطي للرئيس قيس سعيد وانقاذ تونس من العودة الى ما قبل ثورة 17 ديسمبر 2010 وتقديم خارطة طريق لإصلاح الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

 

 

المجلس العربي بيان تم يوم أمس الاثنين 25 جويلية 2022 تمرير مشروع دستور جديد في تونس يؤسس لحكم فردي بصلاحيات خارقة...

Posted by ‎توكل كرمان‎ on Tuesday, July 26, 2022

 

واعتبر المجلس العربي أن تصفية دستور تونس الثورة كانت منذ سنوات عديدة مسعى محموم لقوى ثورة مضادة اقليمية ودولية صرفت عليه أموال طائلة خاصة لصناعة رأي عام شعبي ناقم على الثورة، بالارتكاز على أخطاء الفاعلين السياسيين الفادحة وضعف المنجز الاقتصادي للمرحلة. وهو نفس المسعى الذي حصل في دول الربيع العربي الاخرى بأشكال مختلفة وأدى الى تعطيل مسارات الانتقال الديموقراطي والانتكاس الى الحكم الاستبدادي مع تدهور الاقتصاد وتفكك المجتمع وانهيار السيادة.

 

وبسحب البيان فإن المجلس يتفهم تقديم جزء من التونسيين لأولوية الاستقرار والقطع مع الفوضى والفساد وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي، فانه يحذرهم من الوعود الزائفة والشعارات البراقة التي صدقتها شعوب أخرى في المنطقة فتورطت في مسارات انقلابية خسرت فيها كل مكاسب الثورة.

 

وأكد المجلس أن عموم المنطقة مقبلة في الفترة القريبة القادمة على موجة جديدة من الوعي ومن الحراك الشعبي الهادر لأجل تصحيح المسارات المنحرفة واعادة قطار شعوبنا الى سكة التغيير والاصلاح رغم كيد أعداء التحرر الاقليميين والدوليين.


التعليقات