مدون يمني يحذر من توحيد الأرقام السرية لحسابات السوشيال ميديا وتأمينها من المخاطر
- متابعة خاصة الخميس, 04 أغسطس, 2022 - 07:42 مساءً
مدون يمني يحذر من توحيد الأرقام السرية لحسابات السوشيال ميديا وتأمينها من المخاطر

[ مدون يمني يحذر من توحيد الأرقام السرية لحسابات السوشيال ميديا وتأمينها من المخاطر ]

قال خبير أمن المعلومات،  عصام القفاز إن توحيد "باسورد" على مواقع التواصل الاجتماعي خطر، لأن البعض يجد في ذلك سهولة لاستذكارها، كما أن البعض يلجأ لكتابة الأرقام السرية في ورقة أو مذكرة، وهذه طريقة غير آمنة أيضًا.

 

وأضاف القفاز أن التطبيق الإلكتروني "لاست باس" أحد الأساليب الجيدة في حفظ "باسوردات" السوشيال ميديا، كما أنه ينظمه.

 

وأشار إلى أن التطبيق متاح به كتابة "باسوردات" معقدة، وعندما يسجل الشخص في التطبيق، ويفتح أي موقع في السوشيال ميديا، يتم حفظ "الباسورد" تلقائيا في تطبيق "لاست باس".

 

وأضاف عصام القفاز  "بتأمين المعلومات المتداولة عبر شبكة الانترنت من المخاطر التي تهددها، فمع تطور التكنولوجيا ووسائل تخزين المعلومات وتبادلها بطرق مختلفة أو ما يسمى نقل البيانات عبر الشبكة من موقع لأخر أصبح أمر أمن تلك البيانات والمعلومات يشكل هاجسًا وموضوعًا حيويًا مهمًا للغاية.

 

وأردف "يمكن تعريف أمن المعلومات بأنه العلم الذي يعمل على توفير الحماية للمعلومات من المخاطر التي تهددها أو الحاجز الذي يمنع الاعتداء عليها وذلك من خلال توفير الأدوات والوسائل اللازم توفيرها لحماية المعلومات من المخاطر الداخلية أو الخارجية. المعايير والإجراءات المتخذة لمنع وصول المعلومات إلى أيدي أشخاص غير مخوّلين عبر الاتصالات ولضمان أصالة وصحة هذه الاتصالات".

 

وأكد أن حماية المعلومات هو أمر قديم ولكن بدأ استخدامه بشكل فعلي منذ بدايات التطور التكنولوجيا ويرتكز أمن المعلومات إلى:-

 

أنظمة حماية نظم التشغيل

أنظمة حماية البرامج والتطبيقات.

أنظمة حماية قواعد البيانات.

أنظمة حماية الولوج أو الدخول إلى الأنظمة


التعليقات