الأمم المتحدة تتهم الحوثيين بفرض قيودا جديدة على تحركات العاملين في المجال الإنساني
- متابعة خاصة الاربعاء, 10 أغسطس, 2022 - 07:56 مساءً
الأمم المتحدة تتهم الحوثيين بفرض قيودا جديدة على تحركات العاملين في المجال الإنساني

اتهمت الأمم المتحدة الأربعاء، جماعة الحوثيين بإعاقة وصول  المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين إليها في اليمن، من خلال فرض قيود على تحركات العاملين في المجال الإنساني.

 

وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن "أوتشا" في تقرير حديث إنه رصد 532 حادثة تقييد وصول للمساعدات الإنسانية، بينما تلقى بلاغات من الشركاء في المجال الإنساني، خلال الفترة ثلاثة أشهر (أبريل ومايو ويونيو).

 

وأضاف أنه سجل حوالي 89% منها في المحافظات الواقعة تحت سيطرت جماعة الحوثي، بينما أصبحت العمليات والأنشطة التي تتطلب سفر موظفات صعبة للغاية لجميع الوكالات الإنسانية، حيث  تفرض الجماعة "محرم" (قريب ذكر) لمرافقة أي عاملة إغاثة يمنية عند السفر في مهام ميدانية، مما أدى إلى إلغاء العمل الميداني.

 

كما فرضت الجماعة، قيوداً رئيسية أخرى تتعلق بالحركة داخل اليمن وخارجه وأثرت على حركة جميع عمال الإغاثة اليمنيين، بما في ذلك عرقلة حركة موظفي الوكالات الإنسانية والسلع داخل اليمن، ورفض تصاريح السفر أو التأخير وإلغاء البعثات.

 

وأكد التقرير، أن المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية التابع للحوثيين أصدر تعميماً لجميع العاملين اليمنيين في مجال الإغاثة بضرورة الحصول على تصريح سفر قبل المشاركة في أي فعاليات، منها ورش عمل وتدريبات في الخارج أيضاً على السفر من صنعاء إلى عدن.


التعليقات