الانتقالي الإنفصالي يعلن السيطرة الكاملة على شبوة
- متابعة خاصة الجمعة, 12 أغسطس, 2022 - 09:15 صباحاً
الانتقالي الإنفصالي يعلن السيطرة الكاملة على شبوة

[ مليشيات الانتقالي المدعوم من الإمارات في شبوة تدوس على علم اليمن ]

أعلنت قوات موالية للمجلس الانتقالي الجنوبي باليمن، الخميس، سيطرتها على محافظة شبوة النفطية جنوب شرق البلاد، وذلك بعد أيام من معارك خاضتها ضد قوات موالية للحكومة.

 

وقالت ما تسمي بقوات "دفاع شبوة" في حسابها على تويتر، إنها "وقوات ألوية العمالقة (كلها مدعومة إماراتيا) أحكمت السيطرة على محافظة شبوة".

 

وبذلك يكون المجلس الانتقالي الجنوبي قد سيطر على سادس المحافظات الجنوبية، بعد العاصمة المؤقتة عدن (جنوب) في 2019، ومحافظة أرخبيل سقطرى ولحج وأبين والضالع (جنوب شرق).

 

وأمس الأربعاء، أعلن رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في المواجهات العنيفة التي شهدتها مدينة عتق، وتحديد مسؤولية السلطة المحلية والقيادات العسكرية والأمنية، ورفع النتائج إلى المجلس لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.

 

وفجر الاثنين، اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات موالية للحكومة المعترف بها دوليا، وأخرى موالية للمجلس الانتقالي الذي يطالب بانفصال الجنوب عن الشمال، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، وتدخل فيها طيران الإمارات المسيرة بأكثر من 40 غارة جوية الأمر الذي رجح الكفة لصفوف الإنفصاليين.

 

وتدخل مجلس القيادة الرئاسي في وقت لاحق، وأصدر قرارات بإقالة 4 قيادات بالجيش والشرطة في شبوة، وتعيين 3 قيادات جديدة.

 

وبدأ احتقان المشهد الأمني في عتق قبل يومين من اندلاع المواجهات، عقب قرار محافظ شبوة عوض بن الوزير، إقالة قائد القوات الخاصة (حكومية) عبد ربه لعكب.

 

وتقول القوات الحكومية إن إقالة لكعب ليست من صلاحيات المحافظ، بل تتم بقرار من وزير الداخلية.

 

ولا تزال مناوشات واتهامات مستمرة بين الحكومة اليمنية و"الانتقالي"، رغم توقيعهما اتفاقا في الرياض عام 2019، ودخولهما في شراكة بعد تشكيل مجلس قيادة رئاسي جديد في أبريل/ نيسان الماضي.

 


التعليقات