وزير سابق يكشف عن تحضيرات لاستئناف تصدير الغاز من منشأة بلحاف وبحماية فيلق فرنسي
- متابعة خاصة الاربعاء, 17 أغسطس, 2022 - 09:43 صباحاً
وزير سابق يكشف عن تحضيرات لاستئناف تصدير الغاز من منشأة بلحاف وبحماية فيلق فرنسي

[ منشأة بلحاف النفطية في محافظة شبوة ]

كشف وزير الخارجية اليمني الأسبق الدكتور أبوبكر القربي عن تحضيرات لاستئناف تصدر الغاز من منشأة بلحاف الخاضعة لسيطرة القوات الإماراتية بمحافظة شبوة جنوب شرقي اليمن.

 

وقال القربي -في تغريدة بحسابه على تويتر رصدها "الموقع بوست"- تتوالى المعلومات حول تحضيرات  تجري لتصدير الغاز من منشأة بلحاف، مشيرا إلى أن أحداث شبوة الأخيرة يرجع لسبب ذلك.

 

 

وأضاف "تحرك فرنسا النشط وتفاوضها مع بعض دول الاقليم وأطراف الصراع اليمنية لتصديره في ظل ارتفاع أسعار الغاز دوليا ولتخفيف الضغط الروسي على أوروبا  وتوفير الحماية للمنشأة عبر الفيلق الفرنسي الأجنبي.

 

ومنذ بداية الحرب في اليمن، سيطرت قوات إماراتية على المنشأة الغازية وحولتها إلى ثكنة عسكرية، ما دفع محافظ شبوة السابق محمد صالح بن عديو بالتصريح ضد هذه القوات الرافضة للخروج من بلحاف، الأمر الذي أدى إلى إقالته من المنصب في ديسمبر الماضي وتعيين عوض الوزير الموالي لأبوظبي.

 

والأربعاء الماضي، أحكمت مليشيا الانتقالي المدعومة إماراتيا سيطرتها على مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة، بعد معارك مع القوات الحكومية وبغطاء مكثف من طيران الإمارات المسيّر الذي استهدف بعشرات الغارات مواقع الجيش والأمن وأدى إلى مقتل وإصابة العشرات منهم .

 


التعليقات