مساعدات فاسدة بنكهة أممية.. منظمات أممية توزع معونات فاسدة ومنتهية بمأرب
- مأرب - محمد حفيظ الثلاثاء, 23 أغسطس, 2022 - 05:06 مساءً
مساعدات فاسدة بنكهة أممية.. منظمات أممية توزع معونات فاسدة ومنتهية بمأرب

[ مواطنون أمام تجمع لاستلام مواد إغاثية ]

تتعمد المنظمات الأممية صرف مساعداتها الانسانية الغذائية وغير الغذائية المنتهية والفاسدة للنازحين بمحافظة مأرب بشكل متكرر.

 

قمح، زيت طبخ، منظفات، نوعيات كشفتها السلطات المحلية في مأرب بيد نازحين تسلموها من منظمات أممية من بينها منظمة الهجرة الدولية وبرنامج الغذاء العالمي.

 

وثائق رسمية وصور لأول مرة توثق مخالفات يعاقب عليها القانون المحلي ومخالفات متعمدة لمبادئ اسفير في قانونية الدعم الغذائي من قبل المنظمات التي تعمدت صرف معونات ومساعدات إنسانية فاسدة ومنتهية وغير صالحة للاستخدام الآدمي في مأرب التي تأوي أكثر من مليوني نازح.

 

 

وتشير الوثائق الرسمية التي حصل عليها "الموقع بوست " والموجهة من مكتب الصناعة إلى محافظ مأرب سلطان العرادة أن مكتب الصناعة كان قد أنذر مخازن الغذاء العالمي عبر شركائهم (منظمة الإغاثة الإسلامية، المؤسسة الوطنية للإغاثة) بأن عليهم تغيير الزيوت والقمح المنتهي والموشك على الانتهاء، وذلك قبل بدء موعد الصرف، إلا أنها تعمّدت بعد ذلك صرف المعونات الفاسدة.

 

وأشارت الوثائق إلى أن المعونات الغذائية منتهية، وأخرى مقرِّبة، وجميع محتويات السلة الغذائية من زيت وقمح سينتهي كليا في الأول من سبتمبر المقبل.

 

وبحسب الوثائق، فإنه تم إحالة القضية إلى هيئة المواصفات والمقاييس في مأرب، لتخضع المعونات للفحص المخبري، للبت في القضية، وإن كانت محسومة لضرورة استبدال المعونات المنتهية والفاسدة.

 

 

وكشفت الوثائق أن 600 سلة غذائية منتهية وفاسدة تم صرفها للنازحين، وأن 9 آلاف علبة زيت منتهية ومقربة الانتهاء بعد أقل من 10 أيام، فيما كميات كبيرة لم تحددها الوثيقة من القمح فاسدة ومسوسة ومبللة من مياه الأمطار التي دخلت إلى المخازن.

 

وبحسب الوثائق فإن فِرق التفتيش وجدت 9 آلاف علبة زيت مقربة على الانتهاء في 3 مخازن تابعة للغذاء، ويتم الصرف منها.

 

ومن القمح، وجدت الفِرق 68 كيس قمح سعة 40 كيلو متسوسا و28 كيس قمح مبللا بمياه الأمطار وغير قابل للاستهلاك الآدمي.

 

وكان قد تم صرف ستة آلاف حالة من أصل 40 ألف حالة، تُصرف دائما في مدينة محافظة مأرب فقط، وذلك بحسب الوثائق.

 

من جهته مصدر خاص وثق عمليات صرف معونات غير غذائية منتهية الصلاحية وحصل "الموقع بوست " على صور خاصة لتلك المعونات المكونة من فوط نسائية ومنظفات صرفتها منظمة الهجرة الدولية بمارب.

 

 

من جهتها، كشفت الإدارة المحلية في محافظة مأرب عن كميات كبيرة من المعونات الغذائية التابعة للغذاء العالمي منتهية وفاسدة صَرفت منها، وتريد استكمال صرفها للنازحين في المحافظة.

 

وقالت الإدارة، في بيان لها على صفحتها في "فيس بوك"، إنها ضبطت سلال غذائية مقاربة الانتهاء في مراكز الصرف التابعة لبرنامج الغذاء العالمي بمدينة مأرب بعد نزول حملات تفتيش على مخازن المنظمة الأممية بعد تلقيها بلاغات مواطنين بتسلُّمها معونات فاسدة.

 

 

مدير مكتب الصناعة والتجارة في المدينة، عفيف العباب، قال إن 500 منتج من محتويات السلة الغذائية مقارب على الانتهاء تم ضبطها في مخازن الغذاء العالمي.

 

حصرت الفِرق الميدانية المضبوطات المنتهية وتحفّظت عليها الإدارة المحلية بحسب العباب، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية لإتلافها.

 

رغم ذلك إلا أن الجهات الحكومية المعنية لم تقف في وجه المنظمات التي ترتكب المخالفات الجسيمة التي تخالف قوانين العمل الإنساني بل وجدت تلك المنظمات تماهي من قبل المعنيين لتستمر بعدها بالمخالفات المميتة والقاتلة بسموم المعونات المنتهية .


التعليقات