"العفو الدولية" تدعو الحوثيين إلى الغاء القيود التي تفرضها على سفر النساء بمحرم
- متابعة خاصة الخميس, 01 سبتمبر, 2022 - 05:45 مساءً

دعت منظمة العفو الدولية الخميس، جماعة الحوثي، إلى الغاء القيود التي تفرضها على سفر النساء بمحرم او موافقة ولي الأمر الخطية لسفر المرأة من مناطق سيطرتهم إلى أماكن أخرى في اليمن.


وقالت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية بالنيابة ديانا سمعان في بيان صحفي إنه يجب وضع حد لشرط المحرم بصورة فورية، مشيرة إلى أنه يشكل تمييزا القائما على النوع الاجتماعي ويرسخ التمييز الذي تواجهه النساء في اليمن على أساس يومي. 


وأضافت أن النساء اليمنيات يحتجن بشكل عاجل إلى أن يكن قادرات على التنقل بحرية في جميع أنحاء البلاد من أجل العمل، وطلب الرعاية الصحية، وتقديم أو تلقي المساعدات الإنسانية”.


وطالبت المجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين للتوقف عن فرض شرط المحرم على النساء، بينما سيكون هناك خطر حقيقي للغاية من حرمان النساء والفتيات من تلقي المساعدات إذا استمر منع العاملات في المجال الإنساني من السفر دون محرم.


وأشارت إلى أن القيود الحوثية المشددة للنساء اليمنيات اعاقتهن من القيام بعملهن، خاصة اللواتي تتطلب منهن طبيعة عملهن السفر، فيما تنطبق الشروط أيضًا على العاملات في المجال الإنساني اللواتي يعانين من أجل القيام بعمل ميداني.


التعليقات