بيع أكثر من 60 قطعة ذهبية أثرية يمنية في مزاد عالمي بلندن بثمن بخس وسط تجاهل الحكومة اليمنية
- خاص الاربعاء, 07 سبتمبر, 2022 - 08:09 صباحاً
بيع أكثر من 60 قطعة ذهبية أثرية يمنية في مزاد عالمي بلندن بثمن بخس وسط تجاهل الحكومة اليمنية

[ بيع أكثر من 60 قطعة ذهبية أثرية يمنية في مزاد عالمي بلندن بثمن بخس وسط تجاهل الحكومة اليمنية ]

قال الباحث اليمني المختص بالآثار عبدالله محسن إن أكثر من 60 قطعة ذهبية أثرية من اليمن القديم بيعت بثمنٍ بخسٍ في أول يوم لمعرض المزاد الذي بدأ صباح أمس الأحد في العاصمة البريطانية لندن، وسط تجاهل الحكومة اليمنية.

 

وأضاف محسن أن أكثر 60 قطعة أثرية ذهبية تعود لليمن القديم بيعت بـ 745 دولاراً أكثر من 60 قطعة أثرية ذهبية يمنية في معرض المزاد العالمي بفندق ماي فير الشهير في لندن.

 

وأشار إلى أن دار مزادات تايم لاين أقام صباح الأمس الثلاثاء مزاد كبير لبيع 8857 قطعة أثرية من أنحاء العالم منها مجموعة آثار من اليمن القديم، والذي يستمر لأيام.

 

وبحسب الباحث اليمني فإنه في اليوم الأول بيعت قلادة أسد مصنوع بطريقة التكفيت من الذهب والمجوهرات بمبلغ 1190 دولاراً بينما بيعت مجموعة مختلطة من خرزات الذهب من مختلف الأنواع والأحجام بمبلغ 745 دولاراً بما يعادل أقل من إقامة ليلتين في الفندق الذي أقيم فيه المزاد.

 

 

بيعت بـ 745 دولاراً أكثر من 60 قطعة أثرية ذهبية يمنية! في فندق ماي فير الشهير في لندن ، أقامت دار مزادات تايم لاين صباح...

Posted by Abdullah Mohsen on Tuesday, September 6, 2022

 

وشارك العديد من الدول في المزاد منها إسرائيل في الترتيب العاشر تليها الإمارات العربية المتحدة في الترتيب الثامن والثلاثين، ولم يحدد المزاد اسم المشتري عملاً بسياسة الخصوصية المتبعة.

 

يضيف محسن على الرغم من كل المناشدات لم تسجل الجهات الرسمية اليمنية في الداخل أو الخارج أي موقف ولم تكلف نفسها شراء هذه المجموعة الفريدة بهذا السعر البخس.

 

وبين الفينة والأخرى تعرض مواقع متخصصة بالمزادات العالمية بيع مجموعة كبيرة من قطع آثار يمنية نادرة وقيمة منهوبة.

 

وتعرضت الآثار والمخطوطات اليمنية لعملية تجريف ونهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد خصوصا الأعوام الأخيرة، وبيعها في بلدان مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واسرائيل.


التعليقات