المنقوش تدعو لعقد الاجتماع التشاوري العربي المقبل بطرابلس
- الأناضول الاربعاء, 07 سبتمبر, 2022 - 08:25 صباحاً
المنقوش تدعو لعقد الاجتماع التشاوري العربي المقبل بطرابلس

دعت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية نجلاء المنقوش، الثلاثاء، إلى عقد الاجتماع التشاوري المقبل لوزراء الخارجية العرب في عاصمة بلادها طرابلس.

 

جاء ذلك في كلمة لها خلال افتتاح جلسات الدورة 158 لاجتماع وزراء الخارجية العرب في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

 

وقالت المنقوش: "ندعو لعقد الاجتماع التشاوري المقبل لوزراء الخارجية العرب (دون تاريخ محدد) في طرابلس التي سبق أن استضافت مؤتمر دعم استقرار ليبيا (أكتوبر/ تشرين الأول 2021)، وهي أكثر إصرارا الآن على استعادة دورها بالمنطقة".

 

وأعربت عن شكرها للوزراء العرب على دعم استعادة ليبيا لقيادة اجتماع الوزراء العرب بعد 9 سنوات من "الاعتذار والانقسام والحروب" في بلادها.

 

وأضافت أنها فخورة بكونها أول امرأة عربية ووزيرة خارجية تتولى رئاسة الاجتماع الوزاري العربي.

 

ودعت إلى "بذل جهود استثنائية" للحفاظ على الدول العربية، مؤكدة أن "تبني سياسة الحوار السياسي الشامل وتفهم مخاوف الجميع مدخل مهم لإحياء العمل العربي المشترك".

 

ونقلت المنقوش عن حكومة الوحدة الوطنية "تجديد دعوتها للسلطة التشريعية الليبية بأن توفي بالتزامها التشريعي لاستكمال القاعدة الدستورية والقوانين المنظمة للانتخابات".

 

ودعت إلى المحافظة على الإجماع العربي على عقد الانتخابات الليبية، مؤكدة أنه بدعم الأشقاء العرب ستتمكن بلادها من إجراء الانتخابات وفق قوانين نزيهة وعادلة.

 

كما حثت المنقوش الجامعة العربية على تفعيل عمل اللجنة الرباعية الخاصة بليبيا مع الأمم المتحدة والاتحادين الإفريقي والأوروبي.

 

وتعثرت جهود ترعاها الأمم المتحدة لتحقيق توافق ليبي على قاعدة دستورية تُجرى وفقا لها انتخابات برلمانية ورئاسية يأمل الليبيون أن تساهم في نقل السلطة وإنهاء نزع مسلح يعاني منه منذ سنوات بلدهم الغني بالنفط.

 

وشددت المنقوش على ضرورة مواجهة الإجراءات الإسرائيلية تجاه مدينة القدس الشرقية المحتلة.

 

بدوره، أشار مفوض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، في كلمته خلال الجلسة، إلى "الأزمة المالية التي تمر بها أونروا"، وفق بيان للجامعة.

 

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت الجامعة العربية عبر بيان، انعقاد اجتماع تشاوري في القاهرة بغرض "بلورة موقف توافقي" قبيل انطلاق جلسات الدورة الحالية مساء الثلاثاء.

 

وعقدت لجنتان وزاريتان اجتماعين لبحث الرد على "الإجراءات الإسرائيلية" في القدس و"متابعة تطورات الأزمة مع إيران"، وفق بيانين منفصلين للجامعة.

 

وأفادت الجامعة بانعقاد اجتماع لـ"اللجنة الوزارية المعنية بالتحرك لوقف الإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة" برئاسة الأردن.

 

كما تم انعقاد اجتماع لـ"اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية" دون تفاصيل عن مخرجاتهما.

 

والثلاثاء، تسلمت ليبيا من لبنان رئاسة الدورة 158 لمجلس وزراء الخارجية العرب لمدة 6 أشهر، على أن تترأس المنقوش جلسات اجتماع الوزراء العرب.

 

ويناقش المجلس الوزاري، "بنودا وقرارات متعلقة بتعزيز مسيرة العمل العربي المشتركة والتطورات الراهنة في المنطقة العربية والإقليمية والدولية"، وفق وكالة الأنباء الليبية الرسمية.


التعليقات