خلال لقاء وزير الخارجية اليمني بنظيره الصيني
الصين تعفي اليمن من الديون التي عليها وتؤكد استمرارها بدعم الحكومة لاستعادة الشرعية
- الدوحة - متابعات الخميس, 12 مايو, 2016 - 05:02 مساءً
الصين تعفي اليمن من الديون التي عليها وتؤكد استمرارها بدعم الحكومة لاستعادة الشرعية

أعلن وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أن بلاده ستعفي اليمن من الديون التي عليها، وكذا الاستمرار في تقديم الدعم للحكومة اليمنية، من أجل استعادة الشرعية، وإعادة إعمار اليمن مستقبلا.
 
جاء ذلك، خلال لقاءه اليوم الخميس، بوزير الخارجية، عبد الملك المخلافي، على هامش أعمال منتدى التعاون العربي الصيني المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة خلال يومي 11 و12 مايو 2016 م.
 
كما جدد وزير الخارجية الصيني حرص بلاده على الحل السلمي وإنجاح مشاورات السلام الجارية في الكويت، وعلى دعم بلاده للجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى انجاح المشاورات واستعادة الشرعية والأمن والاستقرار لليمن.
 
ولفت إلى" أن موقف جمهورية الصين الشعبية مستمر في دعم اليمن ودعم التوصل لحل سلمي وفقا للمرجعيات المتمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار وقرار مجلس الأمن 2216".
 
ودعا وزير الخارجية الصيني، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية للقيام بزيارة رسمية إلى جمهورية الصين الشعبية خلال الفترة القادمة.
 
من جانبه، أكد الوزير المخلافي حرص الحكومة اليمنية على إنجاح مشاورات السلام الحالية في الكويت، موضحا بأن وفد الحكومة ومن منطلق حرصه على تحقيق السلام وتجنيب شعبنا اليمني ويلات الحرب، سيستمر في المشاركة في المشاورات إلى أن يتحقق السلام.
 
وأشاد، حسب وكالة أنباء "سبأ"، بالجهود الحثيثة للمبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ أحمد وجهود الصين في إطار مجموعة الدول الـ18 الصديقة الرامية إلى استعادة الدولة واستكمال العملية السياسية وفقا للمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن رقم 2216.
 
وأوضح نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية بأن المشاورات الحالية في الكويت، وللأسف، لم تحرز أي تقدم حتى الأن نتيجة تعنت وفد الحوثيين وصالح ورفضهم مقترحات المبعوث الأممي لليمن المستندة إلى مرجعيات المشاورات وجدول الاعمال والإطار العام الذي تم التوافق عليها في وقت سابق.
 
حضر اللقاء من الجانب اليمني وكيل وزارة الخارجية للشئون السياسية السفير الدكتور منصور بجاش، ورئيس دائرة مكتب وزير الخارجية السفير عبدالله علي فضل السعدي، والمندوب الدائم لبلادنا لدى الجامعة العربية السفير محمـد الهيصمي، والمستشار محمـد عبدالله الحضرمي، والسكرتير الثالث عبدالقادر أحمد الحاج، وبعثة اليمن لدى الجامعة العربية.
 


التعليقات