باحث يمني يكشف عن بيع تمثال يعود لليمن القديم في مزاد أمريكي بأكثر من نصف مليون دولار
- متابعة خاصة الأحد, 11 سبتمبر, 2022 - 04:02 مساءً
باحث يمني يكشف عن بيع تمثال يعود لليمن القديم في مزاد أمريكي بأكثر من نصف مليون دولار

كشف الباحث اليمني المتخصص بالآثار اليمنية عبدالله محسن عن بيع تمثال يمني يعود لتاريخ اليمن القديم في مزاد عالمي بنيويورك بأكثر من نصف مليون دولار أمريكي.

 

وقال محسن -في منشور بصفحته على فيسبوك- إن تمثال برونزي مجوف مكتمل لأنثى واقفة، ارتفاعها نصف متر تقريباً "قدميها تتباعدان عن الفخذين فوق قاعدة مستطيلة من ثلاث طبقات بيعت في مزاد كريستيز نيويورك في 8 يونيو 2007م بمبلغ 576,000 دولار أمريكي.

 

ويصف الباحث التمثال بأنه يرتدي غمدًا مُثبتًا بإحكام وتنورة مربوطة على شكل جرس تتدلى إلى منتصف ربلة الساق، لتبرز الحلمات الواضحة لثدييها الصغيرين، وهي مستديرة الأرداف البارزة أسفل القوس في أسفل ظهرها، وحافة الفستان بارزة مع زخرفة مرتفعة أسفل لفة سميكة، عقدها في المنتصف بقلادة مستطيلة ، والأربطة تتدلى على كتفيها ، وذراعيها ممدودتين، ورأسها مرفوع على رقبتها، مرتدية قطعة قماش رأس مخططة مثبتة في مكانها بشريط أمامي بعنصر مستطيل  وجهها المثلث بما في ذلك أنف بارز وشفتين ممتلئة وذقن مستدير، وعينان بيضاويتان مفتوحتان بغطاء سميك ، مرصع أصلاً ، ومزين بأقراط على شكل قرص."

 

 

فاتنة محاربة مهرها أكثر من نصف مليون دولار ! تمثال برونزي مجوف مكتمل لأنثى واقفة، ارتفاعها نصف متر تقريباً ، " قدميها...

Posted by Abdullah Mohsen on Saturday, September 10, 2022

 

وبحسب محسن فإن التمثال يعود للفترة من القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الأول الميلادي.

 

وقال إن بائع التمثال اقتناه عام 1986م وباعة في مزاد كريستيز نيويورك في 8 يونيو 2007م بمبلغ 576,000 دولار أمريكي.

 

وبين الفينة والأخرى تعرض مواقع متخصصة بالمزادات العالمية بيع مجموعة كبيرة من قطع آثار يمنية نادرة وقيمة منهوبة.

 

وتعرضت الآثار والمخطوطات اليمنية لعملية تجريف ونهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد خصوصا الأعوام الأخيرة، وبيعها في بلدان مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واسرائيل.


التعليقات