الأمم المتحدة: تلقينا تعهدات مالية كافية لبدء سحب النفط من "صافر"
- وكالات الخميس, 22 سبتمبر, 2022 - 09:34 صباحاً
الأمم المتحدة: تلقينا تعهدات مالية كافية لبدء سحب النفط من

[ خزان صافر العائم في ميناء رأس عيسى بالحديدة ]

قالت الأمم المتحدة، الأربعاء،إنها تلقت تعهدات مالية كافية لبدء سحب النفط من الناقلة "صافر" الراسية أمام سواحل مدينة الحديدة غربي اليمن.

 

وقال المنسق الإنساني الأممي باليمن ديفيد غريسلي، خلال مؤتمر صحفي في نيويورك: "اليوم تعهد لنا المانحون الدوليون بسخاء بجمع كل المبلغ المطلوب وقيمته 75 مليون دولار للبدء في عملية طوارئ لنقل النفط من الناقلة المتحللة صافر إلى سفينة آمنة".

 

وأضاف: "وحتى نبدأ العمل في عملية الطوارئ تلك في أقرب وقت ممكن، تحتاج الأمم المتحدة من الجهات المانحة تحويل جميع تعهداتها إلى نقد (نقود سائلة)".

 

وأوضح أنه "اعتبارا من 18 سبتمبر/أيلول الجاري، تم صرف 59 مليون دولار ونأمل أن يتم تحويل التعهدات المتبقية إلى نقد قريبا".

 

وأفاد غريسلي بأن "الأمم المتحدة تحتاج أيضا 38 مليون دولار أخرى لإنهاء المهمة بشكل آمن طويل الأجل".

 

و"صافر" وحدة تخزين وتفريغ عائمة راسية على بعد 60 كيلومترا شمال ميناء الحديدة (الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي).

 

وتعود ملكية السفينة لشركة النفط الحكومية "صافر لعمليات إنتاج واستكشاف النفط"، وكانت قبل الحرب تستخدم لتخزين النفط الوارد من الحقول المجاورة لمحافظة مأرب (وسط) وتصديره.

 

وبسبب عدم خضوعها لأعمال صيانة منذ عام 2015 كأحد تداعيات الحرب، أصبح النفط الخام (1.148 مليون برميل) والغازات المتصاعدة تمثل تهديدا خطيرا للمنطقة، وتقول الأمم المتحدة إن السفينة "قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي لحظة".

 


التعليقات