السعودية تدعو إيران للتعاون وعدم التدخل بشؤون الدول الداخلية
- الاناضول الخميس, 22 سبتمبر, 2022 - 09:41 صباحاً
السعودية تدعو إيران للتعاون وعدم التدخل بشؤون الدول الداخلية

[ السعودية تدعو إيران للتعاون وعدم التدخل بشؤون الدول الداخلية ]

دعا رئيس مجلس الشورى السعودي عبد الله بن محمد آل الشيخ، الأربعاء، إيران إلى التعاون والالتزام بمبادئ الشرعية الدولية وعدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول.

 

جاء ذلك خلال أعمال الاجتماع الدوري 16 لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة (البرلمانات) بدول مجلس التعاون الخليجي، في العاصمة العمانية مسقط، حسب وسائل إعلام سعودية.

 

وقال آل الشيخ: "تدعو المملكة إيران باعتبارها جارة يربطنا بشعبها روابط دينية وثقافية، للتعاون مع دول المنطقة من خلال الالتزام بمبادئ الشرعية الدولية".

 

وأضاف أن السعودية تدعو إيران "لعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والوفاء بالتزاماتها في هذا الشأن".

 

وتستضيف بغداد منذ العام الماضي، مباحثات بين إيران والسعودية جرى آخرها في أبريل/نيسان الماضي، لإنهاء القطيعة الممتدة منذ عام 2016، والتوصل إلى تفاهمات بشأن الخلافات القائمة بينهما في عدة ملفات أبرزها الحرب باليمن والبرنامج النووي.

 

وتتهم دول خليجية تتقدمها السعودية، إيران بامتلاك أجندة توسعية في المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، بينها العراق واليمن ولبنان وسوريا، وهو ما تنفيه طهران وتقول إنها تلتزم بعلاقات حُسن الجوار.

 

من ناحية أخرى، أكد رئيس مجلس الشورى السعودي "تمسك السعودية بدعم إنجاح الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة في اليمن".

 

وأعرب عن رفض بلاده "استغلال جماعة الحوثي لحرص المجتمع الدولي على نجاح هذه الهدنة".

 

وذكر آل الشيخ أن "مستقبل المنطقة يتطلب تبني رؤية تضع في أولوياتها تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار وترتكز على الاحترام المتبادل بين دول المنطقة".

 

وفي 2 أغسطس/ آب، أعلنت الأمم المتحدة موافقة الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على تمديد الهدنة بين الطرفين لشهرين إضافيين، بعد هدنة سابقة في مطلع يونيو/ حزيران الماضي، وأخرى مماثلة بدأت في 2 أبريل.

 

ومنذ أكثر من 7 سنوات، يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات عدة بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.


التعليقات