المبعوث الأميركي ينتقد إغلاق الحوثيين الطرق المحيطة بتعز
- متابعات الخميس, 22 سبتمبر, 2022 - 10:19 صباحاً
المبعوث الأميركي ينتقد إغلاق الحوثيين الطرق المحيطة بتعز

[ المبعوث الأمريكي إلى اليمن ليندر كينع ]

أشاد المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، في تصريحات لـ"العربي الجديد" في نيويورك، بالهدنة في هذا البلد الذي مزقته الحرب منذ 2015.

 

وقال ليندركينغ: "لدينا شعور إيجابي في ما يخص تنفيذ الهدنة، بمعنى أنها جلبت فائدة ملموسة للشعب اليمني، بما فيه خفض الخسائر بين المدنيين، كما قدرة اليمنيين على التحرك خارج البلاد (لأول مرة) منذ مدة طويلة، حيث لم يكن بمقدورهم القيام بذلك من الشمال. وسيقول لك اليمنيون أنفسهم ذلك ومدى استفادتهم من الهدنة".

 

وأضاف المسؤول الأميركي: "ولكن في الوقت ذاته هناك بعض الأمورعموماً، من جانب الحوثيين، على سبيل المثال إغلاق الطرق المحيطة بمدينة تعز، ثالث أكبر مدينة في اليمن، حيث توجد أزمة إنسانية، بسبب أنّ المدينة مقسمة، والمشاكل كبيرة في توصيل الإمدادات من المدينة وإليها".

 

وحول إغلاق الطرق، قال: "بدلاً من فتح الطرق، كما دعت إليه الهدنة، فلقد أشعلت الهجمات خلال الأسابيع الماضية الصراع اليمني، وأدت إلى مقتل جنود يمنيين وبعض المدنيين. وقد أدان مجلس الأمن الدولي ذلك بشدة. لا أحد يتسامح مع هذا النوع من السلوك العدواني".

 

وبشأن احترام جميع الأطراف للهدنة، قال: "ما نريد رؤيته، التزام جميع الأطراف شروط الهدنة. هذا ما وعد به الطرفان، عندما اتفقا على شروط الهدنة".

 

وتنتهي الهدنة بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي في 2 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وسبق تمديدها مرتين برعاية الأمم المتحدة، حيث بدأت في 2 إبريل/ نيسان الماضي لمدة شهرين. وينصّ اتفاق الهدنة على وقف كلّي لإطلاق النار، بالإضافة إلى بنود إنسانية، منها السماح بدخول المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، وإطلاق رحلات تجارية من مطار صنعاء، وفتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى. وكل البنود نُفذت ما عدا البند الأخير.

 

وسبق أن أعلن ليندركينغ أنّ "الهدنة يجب تمديدها 6 أشهر بعد الثاني من أكتوبر، بهدف تحقيق مزيد من المكاسب للشعب اليمني"، على عكس المرات السابقة التي كانت تمدّد فيها شهرين في كل مرة.

 

وتحدث المبعوث الأميركي عن إيران ودعمها للحوثيين، وقال: "نود أن نرى تنفيذاً فعلياً لكلامهم، عندما يقولون إنه لا يوجد حلّ عسكري، فعليهم أن يدعموا عملية سياسية ويبتعدوا عن تسليح الحوثيين وتدريبهم، وهو ما يُعَدّ انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن الدولي، كما تهريب الأسلحة إلى اليمن بوسائل مختلفة، والسماح للحوثيين بإنشاء مواد قاتلة تُستخدم لتهديد أو مهاجمة الدول المجاورة مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة".

 

وأضاف ليندركينغ: "بالرغم من ذلك، هناك الكثير من العمل تحت قيادة المبعوث الخاص للأمم المتحدة (هانس غروندبرغ). وأعتقد أننا جميعاً نتوقع أن يتحد المجتمع الدولي وقادة اليمن من أجل استمرار المنحى الإيجابي، والانتقال إلى وقف دائم لإطلاق النار، والمحادثات السياسية التي ستصل إلى القضايا الأساسية التي تكمن وراء هذا الصراع".

 

وكشف المسؤول الأميركي عن أنه "من خلال هذا الحوار اليمني - اليمني، سيُبَت في قضايا الحكم، وتقسيم الموارد، فليس للعالم الخارجي أو القوى الخارجية أن تقرر ذلك لليمنيين. يجب على اليمنيين أن يتعاونوا ويتخذوا تلك القرارات الصعبة بدعم من المجتمع الدولي".


التعليقات