أدانت تورط برلين بصفقة الغاز مع أبوظبي..
توكل كرمان تكشف عن صفقة إماراتية ألمانية لنهب غاز اليمن
- متابعة خاصة الجمعة, 23 سبتمبر, 2022 - 07:24 مساءً
توكل كرمان تكشف عن صفقة إماراتية ألمانية لنهب غاز اليمن

[ توكل كرمان ]

أدانت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، تورط دولة ألمانيا بشأن استحواذ الإمارات على غاز بلادها وتصديره إلى أوروبا.

 

وقالت كرمان -في منشور بصفحتها على فيسبوك- "سيتعين على ألمانيا ان تتصرف كدولة محترمة فيها مقر منظمة الشفافية الدولية وطالما تغنت بمكافحة الفساد العالمي، لا كدولة مارقة تزاول صفقات الفساد الدولية مع دولة مستبدة مارقة كالإمارات".

 

وأشارت إلى أن الإمارات تسرق غاز اليمن وتستحوذ عليه بطريقة غير مشروعة، مضيفة "ندين تورط ألمانيا بهذه الصفقة، والأكيد أن شعبنا لن يصمت عليها".

 

وأردفت أن "الغاز الذي تعاقدت ألمانيا على شراءه من دويلة الإمارات هو غاز يتم سرقته والاستحواذ عليه من اليمن بطريقة غير مشروعه".

 

وأكدت أن هذه صفقة فساد خالصة سنلاحق أصحابها"  متابعة "للعلم دويلة الامارات الزجاجية لا تنتج الغاز بل تستورده".

 

 

والثلاثاء أعلن نائب المستشار الألماني عن قُرب إبرام المستشار أولاف شولتز صفقات مع دولة الإمارات لاستيراد الغاز، وذلك قبل يومين من نشر أنباء ألمانية عن تأميم شركة "غازبروم جرمانيا سابقاً" التي كانت تابعة لـ"غازبروم" الروسية، لتصبح ملكيتها عامةً للدولة الألمانية، وفقاً لمجلة دير شبيغل.

 

وذكرت وسائل إعلام دولية أن  المستشار الألماني سيتوجه غدا السبت المقبل إلى السعودية في زيارة تستمر ليومين ضمن جولة خليجية تشمل أيضاً الإمارات و #قطر، وهي الزيارة التي يعلق عليها شولتز آمالاً كبيرة لإيجاد مصادر غاز بديلة للغاز الروسي، بحسب وكالة الأنباء الألمانية DPA.

 

وأحدث إعلان ألمانيا عن ترتيبات لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من الإمارات جدلاً في الأوساط اليمنية، واعتبر مراقبون يمنيون أن الخطوة قد تتضمن بيع الغاز اليمني لـ برلين عبر الدولة الخليجية.

 

إلى ذلك اعتبر متابعون أن دولة الإمارات ستعتمد على بيع الغاز اليمني لألمانيا لعدد من العوامل، أبرزها استحواذ القوات الإماراتية على المنشأة الأهم لإنتاج الغاز المسال في اليمن "بلحاف"، وكذلك ضعف إنتاج الغاز في الإمارات والذي كان بمثابة نقطة ضعف للجانب الإماراتي خلال الأزمة الخليجية مع #قطر التي تمتلك أكبر شركة في العالم للغاز الطبيعي المسال "قطر غاز".

 


التعليقات