ألمانيا تبحث عن بدائل لإستيراد الغاز من دول عربية بينها اليمن
- متابعة خاصة الجمعة, 23 سبتمبر, 2022 - 08:04 مساءً
ألمانيا تبحث عن بدائل لإستيراد الغاز من دول عربية بينها اليمن

[ ميناء بلحاف شبوة ـ ارشيف ]

كشف مسؤول ألماني عن مساع ألمانية مكثفة لإستيراد الغاز الطبيعي المسال من السعودية وبقية دول المنطقة العربية.

 

ونقلت وسائل إعلام ألمانية عن مسؤول ألماني القول: "إن برلين تجري "محادثات بناءة" مع السعودية بشأن عقود طويلة المدى لاستيراد الغاز الطبيعي المسال.

 

وأشارت إلى أن المسؤول الألماني لم يقدم أي تفاصيل إضافية بشأن العقود أو الشركات الألمانية التي ستكون طرفا في هذه العقود.

 

ولفتت الوكالة إلى أن السعودية ستكون المحطة الأولى في جولة الى الخليج تشمل الامارات وقطر.

 

وأكدت وكالة الانباء الالمانية ان العديد من رؤساء ادارات الشركات الالمانية سيرافقون المستشار الالماني في جولته الخليجية لتوقيع عدد من العقود طويلة المدى لاستيراد الغاز الطبيعي والهيدروجين من دول المنطقة.

 

وفي وقت سابق، أدانت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، تورط دولة ألمانيا بشأن استحواذ الإمارات على غاز بلادها وتصديره إلى أوروبا.

 

وقالت كرمان - في منشور لها على صفحتها بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك - "سيتعين على ألمانيا ان تتصرف كدولة محترمة فيها مقر منظمة الشفافية الدولية وطالما تغنت بمكافحة الفساد العالمي، لا كدولة مارقة تزاول صفقات الفساد الدولية مع دولة مستبدة مارقة كالإمارات"، مشيرة إلى أن الإمارات تسرق غاز اليمن وتستحوذ عليه بطريقة غير مشروعة.

 

والثلاثاء أعلن نائب المستشار الألماني عن قُرب إبرام المستشار أولاف شولتز صفقات مع دولة الإمارات لاستيراد الغاز، وذلك قبل يومين من نشر أنباء ألمانية عن تأميم شركة "غازبروم جرمانيا سابقاً" التي كانت تابعة لـ"غازبروم" الروسية، لتصبح ملكيتها عامةً للدولة الألمانية، وفقاً لمجلة دير شبيغل.

 

وأحدث إعلان ألمانيا عن ترتيبات لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من الإمارات جدلاً في الأوساط اليمنية، واعتبر مراقبون يمنيون أن الخطوة قد تتضمن بيع الغاز اليمني لـ برلين عبر الدولة الخليجية.


التعليقات