منظمة: الحوثيون يمارسون القمع والإرهاب ضد حرية الصحافة وأصدروا أحكاما بإعدام 4 صحفيين
- جنيف السبت, 24 سبتمبر, 2022 - 07:17 مساءً
منظمة: الحوثيون يمارسون القمع والإرهاب ضد حرية الصحافة وأصدروا أحكاما بإعدام 4 صحفيين

[ أربعة صحفيين بسجون الحوثيين يواجهون خطر تنفيذ الحكم بالإعدام بتهم ملفقة ]

أكدت رابطة حقوقية، أن جماعة الحوثي تمارس عمليات قمع وإرهاب ضد الصحافة والعاملين فيها، بشكل مروع وصلت حد إصدار أحكام إعدام بحق العديد من الصحفيين المختطفين في سجونها.

 

جاء ذلك خلال ندوة الصحافة وحرية الرأي في اليمن، والتي نظمتها الرابطة الانسانية للحقوق في النادي الصحفي السويسري، على هامش انعقاد الدورة الـ 51 لمجلس حقوق الانسان.

 

واستعرض عدد من الصحفيين اليمنيين، خلال الندوة، آلة الدمار التي طالت الوسائل الاعلامية منذ أول يوم دخلت فيه جماعة الحوثي العاصمة صنعاء، والتي عملت خلالها على إغلاق الصحف الورقية ومصادرة محتويات مقراتها، وسجن صحفييها وتعذيبهم وقتلهم، ومثلها القنوات التلفزيونية ومحتوياتها والعاملين فيها، لتصبح المواقع الالكترونية آخر حلقات الانتهاكات.

 

وأشار الصحفيين الى ان آلة الرقابة الحوثية بدأت برصد المواقع الاخبارية وحجبها موقعاً بعد آخر، وفق وكالة سبأ الرسمة.

 

ولفت المتحدثون خلال الندوة، الى انه في عامي 2015 و 2016 حظر الحوثيون 63 موقعاً إخباريا، وفي أكتوبر 2017 فرضت جماعة الحوثي مزيداً من القيود على حرية الإعلام والصحافة الإلكترونية بإصدار قرار يُجرم ممارسة الصحافة الإلكترونية إلا بترخيص من قيادة الجماعة.

 

ونوه الصحفيون، الى ان جماعة الحوثي اختطفت 9 صحفيين في 2015 وتعرضوا لكافة الانتهاكات، واصدرت حكم بالإعدام على 4 من الصحفيين.


التعليقات