تدشين الإنتاج الفعلي لمصانع الأوكسجين الطبي في عدن والمحافظات المحررة
- عدن الاربعاء, 05 أكتوبر, 2022 - 06:29 مساءً
تدشين الإنتاج الفعلي لمصانع الأوكسجين الطبي في عدن والمحافظات المحررة

دشن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح والامين العام للمجلس المحلي بمحافظة عدن بدر معاون من مستشفى الصداقة التعليمي العام بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم بدء الإنتاج الفعلي لمصانع الأوكسجين الطبي في المحافظات المحررة.

 

المصانع البالغة أربعة عشر مصنع والمنتشرة في المحافظات المحررة ستعمل على إنتاج 2200 اسطوانة اوكسجين وتم تنفيذها ضمن المشاريع المستدامة بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية عبر منظمة الصحة العالمية بمبلغ يصل إلى أربعة مليون دولار.

 

وتتوزع الطاقة الإنتاجية للمصانع بين ثمانية مصانع بطاقة إنتاجية 200 اسطوانة لكل مصنع وستة مصانع بطاقة 100 اسطوانة يوميا.

 

وزير الصحة أفاد أن افتتاح هذه المصانع يأتي في إطار خطة الحكومة للانتقال من حالة الطوارئ إلى الاستدامة في الخدمات.

 

وأشار  إلى أن إنتاجية هذه المصانع سترفع الطاقة الإنتاجية لمصانع الأوكسجين إلى 5000 اسطوانة يوميا مما يعني تحقيق الإستقرار للقطاع الصحي وتوفير احتياجاته من هذه المادة الحيوية.

 

ممثل منظمة الصحة العالمية لدى بلادنا الدكتور ادهم رشاد اسماعيل أشار إلى أن هذه المصانع تأتي كواحدة من ثمار العمل المشترك بين وزارة الصحة ووزارة التخطيط والبنك الإسلامي للتنمية ومنظمة الصحة العالمية وهو يعني الانتقال إلى المشاريع الدائمة ذات الأثر الإيجابي على المنظومة الصحية.

 

من جانبه ثمن الممثل المقيم للبنك الإسلامي للتنمية لدى بلادنا المهندس العزي المنصوب الشراكة الفاعلة بين البنك الإسلامي ومنظمة الصحة العالمية والحكومة لتعزيز للاستفادة المثلى من مصانع الأوكسجين الممولة من البنك الإسلامي للتنمية عبر منظمة الصحة العالمية والتي نفذتها شركة بوابة الخليج الذهبية وهي شركة وطنية ستعمل على نقل الخبرات الكادر الوطني.

 

إلى ذلك فقد افتتح في مستشفى الصداقة التعليمي العام مصنع الأوكسجين بطاقة إنتاجية تصل إلى 200 اسطوانة يومياً ستعمل وبحسب مدير عام المستشفى الدكتوره كفاية الجازعي على سد احتياج المستشفى من الأوكسجين.

 

إلى ذلك تفقد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح وبمعيته الامين العام للمجلس المحلي بمحافظة عدن بدر معاون عدد من الاقسام الداخلية بمستشفى الصداقة التعليمي العام واستمع من المدير العام للمستشفى الدكتوره كفاية الجازعي عن مستوى ونوعية الخدمات الطبية المقدمة في هذه الاقسام والاحتياجات الملحة لها في الناحيتين الفنية والبشرية لتتمكن من تقديم خدماتها المترددين عليها على الوجه الأمثل.


التعليقات