اليمن يبحث مع صندوق النقد الدولي دعمها للحصول على برنامج النافذة الغذائية الطارئة
- متابعات الخميس, 13 أكتوبر, 2022 - 09:12 صباحاً
اليمن يبحث مع صندوق النقد الدولي دعمها للحصول على برنامج النافذة الغذائية الطارئة

بحث محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب المعبقي، اليوم الأربعاء، مع قيادات في صندوق النقد الدولي، تطورات الأوضاع الاقتصادية في اليمن. وذلك على هامش مشاركته في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في العاصمة الأمريكية واشنطن.

 

وذكر بلاغ صادر عن البنك، نشره في موقعه الرسمي، أن المعبقي ومعه وزير المالية سالم بن بريك، عقدا اليوم، اجتماعين منفصلين مع المدير التنفيذي للمجموعة العربية والمالديف في صندوق النقد الدولي محمود محي الدين، ورئيس دائرة الشرق الأوسط ووسط آسيا في صندوق النقد الدولي جهاد آزعور.

 

وأفاد البلاغ، أن المعبقي ناقش خلال الاجتماعين، انعكاسات ارتفاع الأسعار العالمية بسبب الحرب في أوكرانيا على الوضع الإنساني في اليمن. مع تزايد انعدام الأمن الغذائي وسط ارتفاع أسعار الغذاء والوقود ونقص المساعدات الإنسانية وشحة الموارد. مما يفاقم الضغوط على ميزان المدفوعات.

 

وبحسب البلاغ، فإن النقاشات، تطرقت، أيضا، إلى برنامج النافذة الغذائية الطارئة التي أنشأها الصندوق لمواجهة انعدام الأمن الغذائي. التي بموجبه تحصل الدولة العضو على تسهيل مالي يساوي 50 في المائة من حصتها في الصندوق.

 

كما استعرضت النقاشات، وفقا للبلاغ، الدور الذي يمكن أن يلعبه الصندوق في دعم اليمن للحصول على هذا الدعم للحاجة المتزايدة إليه. بالتنسيق مع المانحين والدائنين الآخرين لمراعاة وضع اليمن وتمكينه من الاستفادة من هذه النافذة. التي صممت لمساعدة الدول المتضررة من الحرب الروسية الأوكرانية والتي تعد اليمن من أكثر الدول تضرراً.


التعليقات