بن دغر يؤكد أن انسحاب المليشيات من مؤسسات الدولة وتسليم السلاح أمر غير قابل للنقاش
- الرياض الاربعاء, 18 مايو, 2016 - 04:51 مساءً
بن دغر يؤكد أن انسحاب المليشيات من مؤسسات الدولة وتسليم السلاح أمر غير قابل للنقاش

قال رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر" لدينا فرصة حقيقة متاحة لتصحيح الوضع كله دون غالب في ذلك أو مغلوب، أو منتصر ومهزوم، هنا لا يجوز الانتصار إلا للجمهورية والوحدة، كما توافقنا على شكلها ومضمونها في مؤتمر الحوار الوطني الشامل، الاتحادي من إقاليم، تقوم على قيم وقواعد من الحكم الرشيد، وأحترام الحقوق، مختلفة كلية عما عهدناه من النظم السياسية السابقة للوحدة أو اللأحقه لها".

وأضاف بن دغر في كلمته التي القاها اليوم في المؤتمر الصحفي " اننا أمام خيارين تاريخين لا ثالث لهما أما أن تبقى الوحدة في صيغة اتحادية، فننتصر لانفسناء وننتصر لارادتنا المشتركة، ونسمو فوق الجراح، وإما أن نترك بلادنا وشعبنا في حالة من الضياع والفوضي والتشرذم. فندفع جميعاً ثمن التهور والطمع والبغضاء التي تجد من يغذيها بقصد أو غير قصد".

وأكد بن دغر أن انسحاب الحوثيين من مؤسسات الدولة، يغدو يوماً بعد آخر مطلباً غير قابلاً للنقاش إلا في ترتيباته الأمنية، التي لا تمس أمناً لمواطن أو ضرراً لمؤسسة، والأمر ذاته بل وأكثر منه أهمية هو السلاح الذي يحاول البعض الإحتفاظ به، السلاح هو الحق الدستوري الخاص بالدولة دون غيرها،

مشيرا إلى أن من يريد حكومة وحدة وطنية قبل أن يضع السلاح، إنما يريد استرقاق هذا الشعب، واختطاف إدارته، والعودة به لعصور الجهل والتخلف والعبودية.

لافتا إلى أن السلام لا يتحقق إلا وقد تساوى المواطنون في الحقوق والواجبات، وزال خطر التهديد بالقوة، وكسرت نظرية التفوق السلالي العصبوي. والحق الإلاهي المزعوم في السلطة، وضمان عدم العودة الى ما قبل سبتمبر وأكتوبر ومايو العظيم.

وأكد رئيس الوزراء إن المشاورات التي تجري في الكويت لابد وأن تؤدي إلى السلم والإستقرار، ولابد في النهاية أن تحافظ على بلدنا موحداً وآمناً ومستقراً وهذا لا يتحقق إلا عن طريق واحدة، هي احترام مرجعيات هذا الحوار، والقبول بها، والمتمثلة في قرار مجلس الأمن رقم ٢٢١٦، والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 


التعليقات