العليمي في القمة العربية يدعو القادة العرب لتصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية" وعزل إيران
- الجزائر الاربعاء, 02 نوفمبر, 2022 - 06:39 مساءً
العليمي في القمة العربية يدعو القادة العرب لتصنيف الحوثيين

دعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، قيادات وزعماء الدول العربية، لتصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية" والعمل على عزل إيران بما يمنع تدخلاتها في الشأن اليمني، بما في ذلك التصدي لشحنات الاسلحة، ونقل الخبرات العسكرية.

 

وقال الرئيس العليمي، في كلمة الجمهورية اليمنية، خلال القمة العربية "لم الشمل" المنعقدة في الجزائر، بأن جماعة الحوثي "تسببت في مقتل ووفاة نحو نصف مليون يمني بينهم نساء واطفال، وشردت حوالي خمسة ملايين اخرين في انحاء البلاد وعبر الاقطار والقارات، وزرعت ملايين الالغام، والعبوات والمتفجرات المحرمة دوليا، ودفعت بآلاف الأطفال والشباب جنودا الى محارق الموت، وشرعت في تجريف الهوية الوطنية، وسحقت الحقوق والمكاسب المجتمعية، ومناخ التعايش والتعدد الذي ساد اليمن على مر التاريخ".

 

وأضاف بأن جماعة الحوثي، تتباهى بـ "استهداف المنشآت المدنية والاقتصادية في اليمن، وعبر الحدود، وتطوير اساليب إرهابية لتهديد الملاحة البحرية، بدءاً بالزراعة العشوائية للألغام في الممرات الملاحية الدولية، ومهاجمة الناقلات التجارية بالطائرات المسيرة والقوارب المفخخة، والصواريخ الموجهة، وصولاً الى أعمال القرصنة واختطاف السفن، والمناورة والابتزاز، والتسويف بإنهاء خطر الخزان العائم صافر، الذي تهدد بكارثة بيئية كبرى في المنطقة".

 

وأوضح العليمي، أن "الخسائر الحقيقية الناجمة عن هذه الحرب، والرؤية الارهابية الحوثية بشأن المستقبل، لا يمكن أن نحصرها فقط بعدد القتلى، والمدن المحطمة، ولكن ايضا بالأرض الملغومة، وفرص واحلام اجيالنا الضائعة، وهويتنا، وامننا القومي المحفوفين بخطر تغليب مصلحة النظام الايراني على حساب مصالح شعبنا، وامتنا العربية" وفق وكالة سبأ الحكومية.

 

وشدد الرئيس، على إقامة "عمل عربي جماعي في اليمن يتصدى للمشروع الانقلابي التخريبي القائم على الخرافة والعنصرية، ومحاولات سلخ بلدنا عن نسيجه الخليجي والعربي، وتحويله الى نقطة انطلاق ايرانية لتهديد الامن القومي العربي، وامدادات الطاقة العالمية".

 

وطالب بحرمان الحوثيين من "ملاذات آمنة ومنابر تعبوية، وتجفيف مصادر تمويلاتهم، وتفكيك ايديولوجياتهم الخادعة سيكون بداية الطريق لهزيمتهم واستعادة مسار السلام الحقيقي والمستدام" مشددا على "مواجهة وعزل النظام الايراني الذي يمنح هؤلاء الارهابيين الملاذ، والسلاح، والمال، والاعلام".

 

ودعا لدعم "كافة الجهود لمنع التدخلات الايرانية المدمرة في شؤون اليمن، بما في ذلك التصدي لشحنات الاسلحة، ونقل الخبرات العسكرية، والافكار الهدامة التي توثقها ادلتنا الدامغة، والتقارير الدولية المتعاقبة".

 

وقال العليمي: "ان الكلمات وحدها لا تكفي ايها الاخوة لوصف حجم المخاطر المحدقة بأمننا القومي، وهو ما يتطلب منا حشد كافة الطاقات، والعمل بيقظة تامة على مدى السنوات المقبلة، لأني أدرك تماماً ان ما يواجهه اليمن اليوم، وبلدان اخرى في المنطقة، هي تحديات مشتركة وفي حال تقاعسنا عن التصدي لها، فسيلحق بنا الضرر جميعا دون استثناء".

 

وأكد أن المجلس الرئاسي والحكومة، استجابوا لكافة بنود الهدنة الأممية، متهما الحوثيين برفض تجديد الهدنة والإتجاه لـ "التصعيد على نحو غير مسبوق، تماهياً مع استراتيجية النظام الايراني التوسعية في المنطقة".

 

وأشار إلى استهداف جماعة الحوثي لـ "مينائي الضبة والنشيمة في محافظتي حضرموت وشبوة في عمل ارهابي ادى الى وقف صادرات الميناءين الحيويين، سعياً منها لإغراق البلاد في ازمة اقتصادية وانسانية شاملة".

 

ودعا العليمي في كلمته، لتفعيل دور المؤسسة العربية المشتركة، بما "في ذلك البناء على المبادرات والمقترحات الرامية لإنشاء تكتل اقتصادي ضامن للأمن الغذائي العربي، والحد من الاثار المدمرة للازمات الدولية الراهنة، خصوصا على البلدان الاكثر هشاشة، كجزء من استراتيجية عربية شاملة للتنمية والاستثمار في مواردنا المتاحة".

 

وجدد التأكيد على موقف اليمن، الثابت من القضية الفلسطينية العادلة، التي تحظى بدعم سياسي كامل في مختلف المحافل، وفقاً لحل الدولتين والمبادرة العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.


التعليقات