بن مبارك قمة الجزائر قدمت دعماً كبيراً للشرعية
- متابعات الخميس, 03 نوفمبر, 2022 - 10:41 صباحاً
بن مبارك قمة الجزائر قدمت دعماً كبيراً للشرعية

أعلن وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، الأربعاء، وجود مقاربة سياسية جديدة للحكومة اليمنية تتمثل بـ"ممارسة أقصى درجات الضغط على الحوثيين"، مشيراً إلى أن القمة العربية في الجزائر قدمت دعماً كبيراً للحكومة اليمنية.

 

وقال بن مبارك في حوار مع "الشرق" على هامش القمة العربية المنعقدة في الجزائر، إن "القمة وفي قرارها المُتبنى في الشأن اليمني، تحدثت عن إدانة واضحة لميلشيا الحوثي الإرهابية"، مشيراً إلى أن القرار تأكيد لقرار "مجلس الدفاع الوطني" الذي اتخذته الحكومة اليمنية بعد استهداف الحوثيين لمينائي الضبة في حضرموت والنشيمة بمحافظة شبوة، الشهر الماضي.

 

وكان "مجلس الدفاع الوطني" في اليمن صنّف في أكتوبر الماضي، جماعة الحوثي كـ"منظمة إرهابية"، متوعداً باتخاذ "إجراءات صارمة تجاه الكيانات أو الأفراد الذين يقدمون لها الدعم والمساعدة".

 

وأشار بن مبارك إلى أن "القمة أكدت أن لا يوجد حل للأزمة اليمنية إلا وفقاً للمرجعيات السياسية الرئيسية، وهي المبادرة الخليجية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، والقرار الدولي 2216"، معتبراً ذلك "دعماً سياسياً كبيراً جداً للحكومة الشرعية".

 

ولفت إلى وجود طرحين في اليمن، الأول هو "مراهنة حوثية، ورفض لتمديد الهدنة في اليمن، وتفضيل للخيار العسكري"، في حين أن المقاربة الثانية هي "مقاربة يمنية تؤكد على المرجعيات والثوابت، ورفض التدخل الإيراني في الملف اليمني"، واصفاً مخرجات القمة بـ"الانتصار للحكومة اليمينة".

 

وعن آمال الحكومة اليمنية من القمة العربية، وإمكانية تنصيف الحوثيين كـ"منظمة إرهابية"، قال الوزير اليمني إن "الحكومة تتفاعل كثيراً مع كل المبادرات الإقليمية والدولية المتعلقة بمعالجة الأزمة في اليمن، كما كان هناك إشكال تشريعي داخلي متعلق بتصنيف جماعة الحوثي، لكنه حُسم بعد التصعيد الحوثي الأخير".

 

وزاد: "لأول مرة، صنفت الحكومة اليمنية وبشكل مؤسسي، الحوثيين كجماعة إرهابية"، موضحاً أن "المقاربة الجديدة تقوم على ممارسة أقصى درجات الضغط على جماعة الحوثي".

 

وذكر أن "الإشكال في الحوثي وإيران، وبالتالي لا نتوقع معالجة هذه الأزمة هنا في القمة العربية التي نتوقع منها "تأييداً للمقاربات والمواقف التي تتخذها الحكومة اليمينة، ومباركةً للخطوات المتخذة داخلياً".

 

وأشار إلى مطالبة رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، الدول العربية بـ"ممارسة أقصى درجات الضغط، ومطالبتهم أيضاً بتنفيذ توصية مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين، بإدراج الحوثيين على قوائم الإرهاب".

 


التعليقات