إدانات عربية واسعة للهجوم الحوثي على ميناء "قنا" التجاري بمحافظة شبوة
- متابعة خاصة الجمعة, 11 نوفمبر, 2022 - 06:43 مساءً
إدانات عربية واسعة للهجوم الحوثي على ميناء

[ ميناء قنا بشبوة ]

أدانت العديد من الدول العربية، الهجوم الحوثي الذي استهدف ميناء قنا التجاري بمحافظة شبوة جنوب شرقي البلاد.

 

جاء ذلك في بيانات منفصلة لمصر والكويت والبحرين والسعودية والبرلمان العربي، استنكرت فيها الهجوم الذي استهدف أحد الموانئ التجارية بمحافظة شبوة.

 

وحملت وزارة الخارجية المصرية، الحوثيين مسئولية عرقلة تمديد الهدنة، والتصعيد الراهن في اليمن، مؤكدة على "ضرورة تخلي الجماعة عن مواقفها المتعنتة وتجاوبها بشكل فوري مع المساعي الدولية والإقليمية لتمديد الهدنة، على النحو الذي يمهد الطريق إلى التوصل لوقف دائم لإطلاق نار وإفساح المجال أمام جهود التسوية السياسية ورفع المعاناة عن الشعب اليمني".

 

واعتبرت وزارة الخارجية البحرينية في بيان لها، استهدف ميناء قنا، "عملًا إجراميًا يعكس تمادي الميليشيا الإرهابية في انتهاكاتها للمواثيق الدولية، وتعديها على المنشآت المدنية، وتهديدها لحركة الملاحة البحرية والتجارة العالمية".

 

وجددت مملكة البحرين، موقفها الثابت والداعم للجمهورية اليمنية في استعادة الشرعية، وتأييدها لجهود المملكة العربية السعودية ومساعي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، بشأن التهدئة والتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية.

 

وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها "إن الهجوم الذي يأتي استمرارا للانتهاكات التي تقوم بها مليشيا الحوثي في تعديها على المنشآت المدنية يشكل تهديدا لحركتي الملاحة البحرية والتجارة العالمية وخرقا للمواثيق الدولية الأمر الذي يؤكد أهمية مسارعة المجتمع الدولي في التحرك لوقف هذه الاعتداءات ووضع حد لها".

 

وفي ذات السياق، قال البرلمان العربي، في بيان له ان "تعنت ميليشيات الحوثي الإرهابية واستمرارها في التصعيد وتقويض فرص تسوية الأزمة وعرقلة تمديد الهدنة"، مؤكدًا دعمه لجميع الجهود الأممية والدولية الرامية لتمديد الهدنة من أجل التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفق المرجعيات الثلاث، وصولا لوقف دائم لإطلاق النار وإفساح المجال أمام جهود التسوية السياسية ورفع معاناة الشعب اليمني وتحقيق تطلعاته في الأمن والاستقرار.

 

وحذر البرلمان العربي، من تداعيات الهجمات الحوثية على تدهور الوضع الإنساني والحالة الاقتصادية لليمنيين مجددًا تأكيد دعمه الكامل لوحدة اليمن وسيادته على أراضيه.

 

وأعربت السعودية عن إدانتها واستنكارها استهداف المنشآت المدنية والحيوية في اليمن والتي كان آخرها استهداف ميناء قنا التجاري في شبوة من قبل جماعة الحوثي، مؤكدة دعمها للجهود الأممية والدولية الرامية لتمديد الهدنة والتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية مبني على المرجعيات الثلاث.


التعليقات