بالتزامن مع هجوم جديد على ميناء الضبة..
السفير الأمريكي يصل عدن ويجدد إدانته للهجمات الحوثية على الموانئ النفطية
- عدن الإثنين, 21 نوفمبر, 2022 - 07:06 مساءً
السفير الأمريكي يصل عدن ويجدد إدانته للهجمات الحوثية على الموانئ النفطية

جدد السفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن، الإثنين، إدانة بلاده للهجمات الحوثية على الموانئ والمنشآت النفطية، مؤكدا أن هذه الهجمات ستؤثر على كافة الجوانب الاقتصادية والإنسانية ووصول المواد الغذائية لليمن.

 

جاء ذلك خلال إستقبال رئيس الوزراء معين عبدالملك، في العاصمة المؤقتة عدن، سفير الولايات المتحدة الامريكية لدى اليمن، ستيفن فاجن والوفد المرافق له.

 

وأوضح فاجن، ان زيارته الى عدن هي رسالة لإبراز دعم الولايات المتحدة للحكومة اليمنية، وتقديرها لما بذلته من جهود خلال الفترة الماضية لنجاح الهدنة، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي مجمع على ادانة هذه الممارسات وهو ما عبر عنه بيان مجلس الامن الدولي.

 

وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول "الموقف الاممي والدولي المطلوب للتعامل مع الاعتداءات الإرهابية التي نفذتها مليشيا الحوثي على موانئ تصدير النفط الخام، وما تمثله من تصعيد خطير يهدد أمن الملاحة الدولية والمنطقة، ووضع مساعي السلام في مهب الضياع والانهيار، والدعم الدولي للحكومة الشرعية لمواجهة وردع هذا التصعيد" وفق وكالة سبأ الحكومية.

 

وأكد اللقاء على "أهمية استمرار التعاون اليمني الأمريكي المشترك، لضبط تهريب الأسلحة والمخدرات الإيرانية الى مليشيا الحوثي، وما حققه هذا التعاون من إنجازات في الفترة الماضية، وما يمكن القيام به لمحاسبة النظام الإيراني على استمرار انتهاكه للقرارات الدولية بحظر تزويد المليشيا الحوثية بالسلاح".

 

وأشار رئيس الوزراء الى تداعيات الاعتداءات الحوثية على مقدرات الشعب اليمني والوضع الإنساني ومسار السلام، وكذا على ممرات التجارة العالمية والامن والاستقرار الإقليمي.

 

ودعا عبدالملك، المجتمع الدولي إلى إدراك حقيقة جماعة الحوثي بأنها "منظمة إرهابية ولا تجد نفسها الا في اطار الحرب والخراب" مطالبا بـ "مواقف صارمة وحازمة لا تسمح لها بمزيد من التلاعب والابتزاز".

 

وأكد ان استمرار الاستهداف الحوثي لموانئ تصدير النفط الخام "يضع كل ما تحقق في تخفيف الازمة الإنسانية وكل جهود السلام في موضع خطر كبير ويمكن ان يؤثر بشكل سلبي على كل الأوضاع".

 

وفي وقت سابق، استهدفت طائرة مسيرة يعتقد أنها تابعة للحوثيين، محيط ميناء الضبة النفطي شرقي مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، مع وجود سفينة نفط راسية في الميناء.

 

وقال مصدر محلي لـ "الموقع بوست" إن طائرة مسيرة استهدفت محيط ميناء الضبة النفطي بحضرموت، مشيرا إلى أن السلطات الأمنية والعسكرية أغلقت كافة الطرق المؤدية إلى ميناء الضبة النفطي بمديرية الشحر، عقب الهجوم.

 

وأضاف المصدر أن انفجار الطائرة مسيرة بمحيط ميناء الضبة جاء لاستهداف ناقلة نفطية راسية على مخطاف ميناء الضبة عند الساعة 3:44 عصر الإثنين.


التعليقات