عقب مغادرته عدن..
السفير الأمريكي: الهجمات الحوثية على الموانئ النفطية ستعود أضرارها على الشعب اليمني
- متابعة خاصة الإثنين, 21 نوفمبر, 2022 - 11:18 مساءً
السفير الأمريكي: الهجمات الحوثية على الموانئ النفطية ستعود أضرارها على الشعب اليمني

أكد السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، الإثنين، أن الهجمات الحوثية على الموانئ النفطية لن تؤدي إلا بأضرار على الشعب اليمني ومن بينها تفاقم نقص الوقود.

 

جاء ذلك في بيان للسفير فاجن، عقب زيارة قام بها إلى عدن ولقاء رئيس الحكومة ومسؤولين فيها لمناقشة جهود السلام وإمكانية تجديد الهدنة والهجمات الحوثية على المنشآت النفطية.

 

وقال البيان الذي نشره حسبه السفارة الأمريكية لدى اليمن في موقع تويتر، إن "هجمات الحوثيين على موانئ اليمن لن تؤدي إلا إلى إلحاق الضرر بالشعب اليمني من خلال تفاقم نقص الوقود"، داعيا الحوثيين إلى "وقف تهديداتهم للتجارة البحرية الدولية.

 

 

وأشار فاجن إلى "قلقه من احتمال تجدد التصعيد الذي يقوض جهود الإغاثة والدعم، مؤكداً أن "الشعب اليمني يستحق الأفضل".

 

كما دعا فاجن، الحوثيين إلى "العودة إلى طاولة المفاوضات وإنهاء الحرب المدمرة والقيام بدور بناء في تحقيق تسوية سياسية شاملة يتفاوض عليها اليمنيون"، مشيرا إلى "أسفه لعدم رغبة الحوثيين في التوصل لتجديد الهدنة التي بدورها ساهمت خلال ستة أشهر الى إغاثة ودعم الشعب اليمني".

 

وأعرب فاجن، عن "تقديره لالتزام الحكومة اليمنية بإعادة السلام والاستقرار إلى اليمن، وأقر بالخطوات الإيجابية التي اتخذتها الحكومة للمضي قدما بالإصلاحات وتحسين الخدمات واستقرار الاقتصاد اليمني".

 

وجدد السفير، مطالبة الحوثيين بإطلاق سراح 12 من موظفي السفارة الأمريكية المحتجزين في صنعاء والتوقف عن استخدامهم كرهائن في الصراع". وقال: "أولويتي القصوى هي إعادة موظفينا إلى عائلاتهم الى حيث ينتمون".

 

وفي وقت سابق، أعلنت جماعة الحوثي، مسؤوليتها عن إستهداف ميناء الضبة النفطي بمحافظة حضرموت شرقي البلاد. فيما أكدت الحكومة اليمنية تعرض ميناء الضبة النفطي لهجوم بطيران مسير من قبل جماعة الحوثي، داعية المجتمع الدولي إلى الانتقال من إدانة استهداف الجماعة لميناء الضبة شرقي حضرموت، إلى العمل الجماعي بتصنيفها منظمة إرهابية دولية.


التعليقات