تقرير: الحوثيون يرتكبون أكثر من 3 آلف انتهاك ضد المساجد ودور العبادة
- عدن الأحد, 04 ديسمبر, 2022 - 07:44 مساءً
تقرير: الحوثيون يرتكبون أكثر من 3 آلف انتهاك ضد المساجد ودور العبادة

[ مسلح حوثي يقف على انقاض أحد المساجد الذي دمرته جماعته ـ ارشيف ]

أكد تقرير حقوقي، ارتكاب جماعة الحوثي، أكثر من ثلاثة آلاف انتهاك طالت دور العبادة والمساجد بمختلف المحافظات منذ ثماني سنوات.

 

وقال تقرير حقوقي صادر عن الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، إنها وثقت نحو (3370) واقعة انتهاكات طالت المساجد ودور العبادة في (14) محافظة ارتكبتها جماعة الحوثي خلال الفترة من 1 يناير 2015م وحتى 30 ابريل 2022م.

 

وبحسب التقرير، فإن الشبكة سجلت (109) حالة قتل لخطباء وأئمة المساجد، ومصلين، منها (62) حالة قتل نتيجة الاطلاق المباشر، و(17) حالة قتل نتيجة القصف العشوائي و(19) حالة قتل نتيجة استخدام القوة المفرطة والضرب، و(11) حالة قتل نتيجة الطعن واستخدام السلاح الأبيض، و(132) حالة إصابة جسدية.

 

وأشار التقرير إلى توثيق (376) حالة اختطاف من أئمة وخطباء المساجد والمصلين قامت بها جماعة الحوثي، و(52) حالة تعذيب جسدي ونفسي للأئمة والخطباء وبعض العاملين في المساجد، منها (6) حالات تعذيب حتى الموت في المعتقلات الحوثية، تصدرت محافظة صنعاء، وأمانة العاصمة القائمة من حيث الانتهاكات، وفق وكالة سبأ الحكومية.

 

وأدانت الشبكة الحقوقية، بشدة المجزرة البشعة التي ارتكبتها جماعة الحوثي مؤخرا في مديرية حيس بمحافظة الحديدة، مشيرة إلى ان الجماعة ارتكبت ظهر يوم الجمعة الماضية، جريمة استهداف مسجد قرية الرون غرب مديرية حيس بقذيفتين من طائرة مسيرة، ايرانية الصنع، أثناء اداء صلاة الجمعة، أسفرت عن مقتل مدنيين إثنين وإصابة خمسة اخرين بينهم أطفال.

 

ودعت الشبكة الحقوقية، المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي ومنظمات وهيئات حقوق الانسان، بتحمل المسؤولية في إيقاف هذه الجرائم والعمل على ادراج جماعة الحوثي في قوائم الإرهاب الدولية، وملاحقة ومحاكمة قياداتها في المحاكم الدولية باعتبارهم "مجرمي حرب".


التعليقات