لحج.. الأهالي يغلقون طريقاً رئيسياً يربط محافظتي تعز بلحج
- لحج ـ خاص الخميس, 15 ديسمبر, 2022 - 09:50 مساءً
لحج.. الأهالي يغلقون طريقاً رئيسياً يربط محافظتي تعز بلحج

أغلق سكان محليون بمديرية المقاطرة محافظة لحج جنوبي البلاد، الخميس، نقيل هيجة العبد بين محافظتي لحج وتعز احتجاجاً وتنديداً بمماطلة الحكومة اليمنية في صيانة الطريق الحيوي.

 

وقال عدد من المحتجين من عزلة الاكاحلة بمديرية المقاطرة لـ "الموقع بوست" إن اغلاقهم  للطريق بشكل كلي بدءاً من مساء اليوم الخميس جاء متزامناً مع نفاد الوعود والمماطلة الحكومية في بدء مشروع صيانة هيجة العبد بحسب الاتفاق بينها وبين البرنامج السعودي للتنمية والأعمار المحدد من يوم 15ديسمبر 2022 بتمويل من البرنامج السعودي بمبلع وقدره 20مليون ريال سعودي وتم الاعلان عن المناقصة منذ 7 أشهر تقريباً.

 

وأضاف الأهالي بالقول: "نحن لم نخرج لقطع الطريق وتوقيف حركة السير إلا بعد ان صارت الطريق مصدر قلق للسكان وذلك بزيارة الحوادث المرورية فيها، إضافةً لكونها مصدر للتلوث البيئي جراء تصاعد الادخنة والاتربة المتطايرة إلى داخل المنازل المجاورة للطريق فسببت لنا ولأطفالنا الكثير من الاوبئة والامراض".

 

وأكد الاهالي أنهم ماضون في اغلاق الطريق بشكل كلي وعدم فتحها حتى تستجيب الحكومة لمطلبهم الشرعي في تنفيذ مشروع الصيانة وتوسعة الطريق كما أعلن بحسب المناقصة، فالطريق اليوم لم يتبقى منها إلا الاسم فقط ،بعد أن اضحت أثراً بعد عين أمام أعين كل الجهات المسؤولة في محافظتي لحج وتعز، حسب  تعبيرهم.

 

وأشار الأهالي، إلى أنه منذ تدشين المشروع من قبل محافظي لحج وتعز التركي وشمسان مع لجنة سعودية من برنامج الاعمار السعودي بتاريخ 25مايو 2022م، ضُربت لهم الوعود في بدء العمل بمشروع الصيانة للطريق في الموعد المحدد والمنتهي اليوم الخميس .

 

ويعد نقيل هيجة العبد ذات السلسلة الجبلية الوعرة طريقاً رئيسياً بديلاً والشريان الوحيد المغذي لمدينة تعز المحاصرة من قبل مليشيات الحوثي منذ منتصف 2015 ، وسط دعوات دولية ومناشدات مجتمعية بفتح الطرق الرئيسية الواصلة لمدينة وأرياف محافظة تعز لكن دون جدوى أمام صلف وتعنت جماعة الحوثي المسيطرة على مداخل المدينة.


التعليقات