غوتيريش: الهدنة الهشة في اليمن جلبت مكاسب حقيقة للمواطنين
- نيويورك الثلاثاء, 20 ديسمبر, 2022 - 09:50 مساءً
غوتيريش: الهدنة الهشة في اليمن جلبت مكاسب حقيقة للمواطنين

[ غوتيريش في مؤتمر صحفي قبيل نهاية العام الجاري ـ موقع الأمم المتحدة ]

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بالهدنة التي شهدتها اليمن خلال الأشهر الماضية، بالرغم من مضي شهرين على إنتهاء الهدنة التي جرت برعاية أممية.

 

وقال غوتيريش في مؤتمر صحفي بمناسبة نهاية العام 2023، "إن الهدنة جلبت مكاسب حقيقية للناس في اليمن".

 

وجاء حديث غوتيريش عن الهدنة في اليمن، في إطار اشادته بدور الدبلوماسية الأممية في معالجة بعض الصراعات حول العالم والمساهمة في التخفيف من وطأة بعضها خلال العام 2022م.

 

وقال غوتيريش، بأن "الهدنة جلبت مكاسب حقيقية للناس. منذ ذلك الحين، حتى لو كان الأمر هشا للغاية، لم تكن هناك عمليات عسكرية كبيرة في صراع كان الأبرياء يدفعون فيه الثمن الأبهظ".

 

وأضاف: "استؤنفت الرحلات الجوية المدنية من صنعاء. وصلت الإمدادات الحيوية أخيرًا عبر ميناء الحديدة".

 

ودعا غوتيريش، إلى مقاومة اليأس وإيجاد حلول لإحداث تغيير ملموس في حياة الناس، قائلا للصحفيين في المقر الدائم إنه مصمم على جعل عام 2023 "عام السلام" و "عام العمل".

 

وقال الأمين العام أنطونيو غوتيريش: "نحن مدينون للناس بإيجاد الحلول، بالمقاومة، بالعمل. في بعض الأحيان، بتكتم ولكن دائما بإصرار، سنقاوم."

 

وفي مطلع أكتوبر الماضي، انتهت الهدنة الأممية التي بدأت في ابريل الماضي بين الحكومة والحوثيين وبموجب الهدنة توقفت الأعمال القتالية بين الجانبين وتم خلالها فتح مطار صنعاء وزادت عملية الإستيراد للمشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة بكميات كبيرة، غير أن جماعة الحوثي رفضت فتح طرقات تعز وحتى تمديد الهدنة بالرغم من الضغوط الدولية التي هدفت لتجديدها.


التعليقات