إعادة فتح طريق "هيجة العبد" المنفذ الرئيسي لتعز بعد أسبوع من إغلاقها أمام حركة السير
- خاص الجمعة, 23 ديسمبر, 2022 - 06:56 مساءً
إعادة فتح طريق

[ طريق هيجة العبد تعز - عدن ]

أعاد مواطنون، الجمعة، فتح طريق هيجة العبد الشريان الرئيسي لمحافظة تعز والتي تتعرض لحصار خانق من قبل جماعة الحوثي منذ ثماني سنوات.

 

وقالت مصادر محلية لـ "الموقع بوست"، إن مواطنين أعادوا فتح طريق هيجة العبد، بعد ثمانية أيام من إغلاقها أمام الشاحنات والسيارات وحركة المواطنين، إحتجاجا على عدم وفاء الحكومة والبرنامج السعودي، بإلتزاماتها بإعادة تأهيل الطريق.

 

وأضافت المصادر أن الأهالي أعادوا فتح الطريق، بعد تلقيهم وعود من محافظ تعز والجهات المعنية بمتابعة الحكومة والبرنامج السعودي، للبدء بعملية إصلاح الطريق الذي تسبب بإزهاق أرواح المئات من المواطنين خلال الأشهر والسنوات الماضية.

 

وقبل أسبوع، أصدر أبناء الاكاحلة والعزل المجاورة بيانا توضيحيا بشأن طريق هيجة العبد، عبروا فيه عن استيائهم واسفهم البالغ لعدم وفاء السلطات الحكومية بالتزاماتها بالبدء بمباشرة العمل في تنفيذ مشروع صيانة واعادة تأهيل الطريق الحيوي في الموعد المتفق عليه والمحدد بتاريخ 15 ديسمبر الجاري.

 

وأوضح البيان أن طريق هيجة العبد بقي منذ بداية الحرب الدائرة في البلاد، شريان حياة لملايين السكان المحاصرين في مدينة تعز، مؤكدا أن الطريق تحول بعد ان جرى استهلاكه وتدميره واهماله تماما دون صيانة واعادة تأهيل، الى طريق للموت وازهاق يومي للأرواح، فضلا عن كونه اصبح مصدرا للتلوث وتصاعد الاتربة والغبار التي جعلت حياة السكان المجاورين لها جحيما لا يطاق حد وصف البيان.

 

وقبل أكثر من عام جرى التوقيع في العاصمة السعودية الرياض على تمويل مشروع تأهيل طريق هيجة العبد من قبل مركز الملك سلمان للأعمال الإنسانية، وكان من أبرز بنود الإتفاق فيه البدء بالعمل فيه من منتصف ديسمبر الجاري.


التعليقات