مباحثات يمنية تركية لتوسعة أنشطة الأخيرة التنموية ورفع منح التبادل الثقافي
- أنقرة الجمعة, 23 ديسمبر, 2022 - 07:11 مساءً
مباحثات يمنية تركية لتوسعة أنشطة الأخيرة التنموية ورفع منح التبادل الثقافي

بحث وزير الخارجية احمد بن مبارك، الجمعة، في العاصمة أنقرة، التدخلات الإنسانية التركية في اليمن، ورفع المنح الدراسية للطلاب اليمنيين في تركيا.

 

جاء ذلك خلال لقاءات منفصلة أجراها وزير الخارجية مع رئيس هيئة التعليم العالي التركي الدكتور ارول اوزفاز، ورئيس الوكالة التركية للتعاون والتنسيق سيركان كيالار، ورئيس جمعية الهلال الاحمر التركي كرم كينيك.

 

وناقش بن مبارك مع رئيس هيئة التعليم العالي التركي، امكانية رفع المنح المقدمة لليمن في مختلف التخصصات الأكاديمية والبالغة 157 منحة دراسية شاملة، والإجراءات اللازمة لتسهيل حصول الطلاب على التأشيرات المطلوبة لدخول الأراضي التركية والالتحاق بجامعاتهم، بالإضافة الى بحث التوقيع على بروتوكول للتعاون الأكاديمي، وتفعيل آليات تبادل الخبرات في مجال ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي، والزيارات للاكاديميين اليمنيين الى الجامعات التركية.

 

بدوره، أكد رئيس هيئة التعليم التركي استعداد بلاده تقديم كافة أوجه الدعم للطلاب اليمنيين الدارسين في الجامعات التركية، والعمل على رفع المنح المقدمة لليمن في مختلف التخصصات، مشيدا بسلوك ومستوى التحصيل العلمي للطالب اليمنين الدراسين في الجامعات التركية والذي يصل لأكثر من سبعة آلاف طالب وطالبة.

 

كما ناقش وزير الخارجية مع رئيس الوكالة التركية للتعاون والتنسيق سيركان كيالار، مجالات التعاون، واوجه الدعم المختلف في العديد من القطاعات التنموية والثقافية والانسانية.

 

وأشاد بن مبارك، بالدعم التركي للتخفيف من تداعيات الأزمة الإنسانية التي تشهدها اليمن جراء  انقلاب جماعة الحوثي ونهبها لمقدرات الدولة، وممارساتها المدمرة للاقتصاد الوطني.

 

وأكد رئيس الوكالة التركية للتعاون والتنسيق، الاستعداد لتقديم كافة الدعم اللازم للحد من الوضع الإنساني المتفاقم في اليمن، واعتبار اليمن في مقدمة الدول ذات الاولوية في تنفيذ البرامج والمشاريع التنموية والثقافية والانسانية.

 

كما إلتقى وزير الخارجية أحمد بن مبارك، برئيس جمعية الهلال الاحمر التركي كرم كينيك لمناقشة التدخلات الانسانية للهلال الاحمر في اليمن.

 

وقدم المسؤول التركي شرحا عن آليات عمل الهلال الاحمر التركي والتسهيلات المطلوبة من الحكومة اليمنية، وفق وكالة سبأ الحكومية.


التعليقات