العفو الدولية: على كريستيانو رونالدو لفت انتباه السعودية إلى قضايا حقوق الإنسان
- ترجمة خاصة الخميس, 05 يناير, 2023 - 02:59 مساءً
العفو الدولية: على كريستيانو رونالدو لفت انتباه السعودية إلى قضايا حقوق الإنسان

قالت دانا أحمد ، باحثة الشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية ، تعقيباً على تعليقات كريستيانو رونالدو العلنية على قراره التوقيع لنادي النصر السعودي لكرة القدم:

 

وأضافت في بيان نشرته المنظمة على موقعها وتجمه للعربية "الموقع بوست" أن "توقيع النصر لكريستيانو رونالدو ينسجم مع نمط أوسع للغسيل الرياضي في المملكة العربية السعودية.

 

وتابعت من المحتمل جدًا أن تروج السلطات السعودية لوجود رونالدو في البلاد كوسيلة لصرف الانتباه عن سجل حقوق الإنسان المروع في البلاد. بدلاً من تقديم الثناء غير النقدي للمملكة العربية السعودية ، يجب على رونالدو استخدام منصته العامة الكبيرة للفت الانتباه إلى قضايا حقوق الإنسان في البلاد.

 

وذكرت أن "السعودية تعدم الناس بشكل منتظم في جرائم القتل والاغتصاب وتهريب المخدرات. في يوم واحد من العام الماضي ، أُعدم 81 شخصًا ، حوكم العديد منهم في محاكمات بالغة الجور. كما تواصل السلطات حملتها القمعية على حرية التعبير وتكوين الجمعيات ، مع إصدار أحكام قاسية بالسجن بحق المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين في مجال حقوق المرأة وغيرهم من النشطاء السياسيين.

 

وأردفت "كريستيانو رونالدو يجب ألا يسمح لشهرته ومكانته المشهورة أن تصبح أداة للغسيل الرياضي السعودي. يجب أن يستغل وقته في النصر للتحدث علناً عن عدد لا يحصى من قضايا حقوق الإنسان في البلاد ".

 

في 3 يناير ، وصل كريستيانو رونالدو إلى الرياض ، المملكة العربية السعودية ، بعد توقيع صفقة مع نادي النصر لكرة القدم ، تقدرها وسائل الإعلام بأكثر من 200 مليون يورو.

 

في مؤتمر صحفي ، قال رونالدو للصحفيين: "أتيحت لي العديد من الفرص ... حاولت العديد من الأندية التوقيع معي لكنني أعطيت كلمتي لهذا النادي ليس فقط لتطوير كرة القدم ولكن لأجزاء أخرى من هذا البلد الرائع.

 

وأضاف "أريد أن أعطي رؤية مختلفة لهذا النادي والبلد. هذا هو السبب في أنني انتهزت هذه الفرصة.


التعليقات