بمشاركة ليندركينج وكرمان.. مؤتمر دولي في واشنطن لبحث عملية السلام في اليمن
- واشنطن الأحد, 08 يناير, 2023 - 05:29 مساءً
بمشاركة ليندركينج وكرمان.. مؤتمر دولي في واشنطن لبحث عملية السلام في اليمن

يعقد مساء غد الاثنين، في العاصمة واشنطن، مؤتمر دولي لبحث عملية السلام في اليمن، بمشاركة أكثر من عشرين خبيرا يمنيا ودوليا.

 

المؤتمر الذي ينظمه، مركز الدراسات العربية المعاصرة في جامعة جورج تاون، ومؤسسة توكل كرمان، ومنظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN)، وسيكون بعنوان "نحو السلام الدائم والديمقراطية في اليمن"، وسينعقد في جامعة جورج تاون في واشنطن، ويُعرض على شاشة "بلقيس".

 

ويتضمن محاور على رأسها سبل تحقيق السلام الدائم، والعدالة الانتقالية في اليمن.

 

وقالت المشاركة في المؤتمر، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، إن "المعرفة المباشرة بالقضايا اليمنية وحماية المدنيين و احترام السيادة اليمنية و إنهاء الحرب والعنف وفوضى السلاح وضمان ان تكون الدولة صاحبة الحق في امتلاكه واقامة نظام ديمقراطي وضمان العدالة الانتقاليه كلها أولويات لابد أن تؤخذ على محمل الجد عند أي إمكانية لانتقال فعلي إلى السلام في اليمن".

 

وسيشارك في المؤتمر أكثر من 20 خبيرًا يمنيًا ودوليًا إلى جانب متحدثين وخبراء من أرجاء اليمن المختلفة، ومن المؤسسات الأكاديمية والهيئات البحثية وصناع السياسات، وعلى رأسهم المبعوث الامريكي لليمن تيم ليندركينج والناشطة اليمنية توكل كرمان، ومديرة منظمة (DAWN) سارة ليي وايتسون، وعميد كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورجتاون جويل هيلمان.

 

وسيستضيف المؤتمر خمسة متحدثين رئيسيين، وهم نائب رئيس مجلس النواب عبد العزيز جباري، ووزير النقل الأسبق صالح الجبواني، ومحافظ سقطرى السابق رمزي محروس ، وعصام شريم عضو مجلس الشورى ، وخالد اليماني وزير الخارجية الاسبق.

 

ويتضمن المؤتمر أربع محاور اساسيه لتقييم مواضيع مختلفة عن الوضع الحالي في اليمن، وعن سبل تحقيق السلام الدائم والديمقراطية، والعدالة الانتقالية ودور المجتمع الدولي في ضمان انتقال عادل ويمن ما بعد الصراع .


التعليقات