تقرير حقوقي: نحو 6300 انتهاك ارتكبها الحوثيون في محافظة إب خلال 2022
- متابعة خاصة الجمعة, 13 يناير, 2023 - 05:05 مساءً
تقرير حقوقي: نحو 6300 انتهاك ارتكبها الحوثيون في محافظة إب خلال 2022

[ مليشيا الحوثي - أرشيفية ]

كشف تقرير حقوقي عن قرابة 6300 انتهاك وجريمة شهدتها محافظة إب (وسط اليمن)، الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي، خلال العام المنصرم 2022م.

 

وبحسب التقرير الصادر عن منظمة رصد للحقوق والحريات، فإن فريق المنظمة وثق 6296 جريمة وانتهاك وقعت في مختلف مديريات المحافظة، خلال العام الماضي.

 

ووفقا للتقرير تنوعت الانتهاكات بين القتل والإصابة والاختطاف والنهب والاقتحام والسطو على الممتلكات العامة والخاصة وغيرها من الجرائم.

 

ومما جاء في التقرير توثيق (241) جريمة قتل، و(310) جريمة شروع بالقتل، في حوادث قتل مباشرة وأخرى بدعم من المليشيا، فضلاً عن جرائم الفوضى الأمنية التي خلقتها المليشيا في المحافظة المسالمة.

 

ورصد التقرير الحقوقي وفاة 6 حالات لمختطفين في سجون مليشيا الحوثي جراء التعذيب، كما رصد التقرير (85) جريمة اقتحام ومداهمات للمؤسسات والمرافق الحكومية والمؤسسات الخاصة والمنازل، إضافة إلى (22) جريمة نهب نفذتها المليشيا.

 

وأشار التقرير إلى مصادرة المليشيا لعشرات الممتلكات الخاصة والمنازل بواقع 34 حالة خلال العام بينهم مستشفيات وجامعات ومؤسسات أهلية وخاصة ومنازل مواطنين ومعارضين للانقلاب.

 

كما سجل تسع حالات سطو مسلح على أراضي مواطنين تقدر بمئات الملايين، ورصد التقرير نهب وسرقة وإحراق 49 سيارة بمختلف الموديلات، بعضها بسبب مواقف أصحابها الرافضة للميليشيا وأخرى لأسباب مجهولة.

 

ووثق التقرير اختطاف المليشيا (1216) مختطفا بينهم 487 مختطفاً، من الأمناء الشرعيين بالمحافظة، والتي شنت الميليشيا حملة عليهم بهدف إجبارهم على العمل لصالحها أو استبدالهم بآخرين موالين لها.

 

 


التعليقات