بن مبارك: الحوثيون رفضوا كل دعوات التهدئة وجهود السلام رغم التنازلات
- مقديشو الاربعاء, 18 يناير, 2023 - 07:34 مساءً
بن مبارك: الحوثيون رفضوا كل دعوات التهدئة وجهود السلام رغم التنازلات

أكد وزير الخارجية احمد بن مبارك، أن جماعة الحوثي رفضت كل دعوات التهدئة وجهود السلام، برغم كل التنازلات التي قدمتها الحكومة الشرعية من منطلق حرصها على إيقاف معاناة الشعب اليمني.

 

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية، مع نظيره الصومالي ابشر عمر في مقديشو، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها.

 

وأشار بن مبارك، إلى ممارسات جماعة الحوثي وجرائمها بحق الشعب اليمني، وتداعيات تصعيدها وتهديداتها على الأزمة الإنسانية والوضع الاقتصادي في البلاد، وانعكاسات أفكارها العنصرية وايدولوجيتها المتطرفة على شعوب المنطقة وأمنها ومستقبلها.

 

ولفت الى قرار الحكومة الشرعية تصنيف مليشيات الحوثي كجماعة إرهابية، وأهمية دعم المجتمع الدولي، لهذه الخطوة، لضمان الوصول الى السلام العادل والشامل المبني على المرجعيات المتفق عليها.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن بن مبارك ناقش مع نظيره الصومالي، القضايا المتعلقة بانعقاد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين البلدين، والتي تم إنشاءها عام 2013م.

 

كما بحثا منح مزيد من التسهيلات القنصلية للجاليات في كلا البلدين ورفع مستوى التعاون والتنسيق في المجالات الأمنية ومكافحة الإرهاب والهجرة غير المشروعة والقرصنة.

 

بدوره، أكد وزير الخارجية الصومالي إدانة بلاده للاعتداءات الحوثية على المنشآت النفطية وتهديداتها لخطوط الملاحة الدولية، معربا عن تطلعه للارتقاء بعلاقات البلدين الى المستويات المطلوبة، وبما يعكس متانة العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.


التعليقات