أطباء بلاحدود: نساء ريف تعز يتعرضن لمخاطر عالية أثناء الولادة
- ترجمة خاصة الخميس, 02 فبراير, 2023 - 07:12 مساءً
أطباء بلاحدود: نساء ريف تعز يتعرضن لمخاطر عالية أثناء الولادة

[ نساء تعز يتعرضن لمخاطر اثناء الولادة - أطباء بلاحدود ]

سلطت منظمة أطباء بلاحدود الضوء على معاناة النساء أثناء الولادة في محافظة تعز التي تحاصرها جماعة الحوثي منذ قرابة تسع سنوات.

 

وقالت المنظمة في تقرير حديث لها ترجمه للعربية "الموقع بوست"  إن النساء الحوامل اللواتي يعشن في المناطق الريفية يصلن إلى المستشفى مع وجود مخاطر عالية أو حالات حمل معقدة.

 

وذكرت أن العديد من النساء يقطعن مسافات طويلة لولادة أطفالهن في مستشفى الجمهوري.

 

وأكدت أنه يمكن تجنب هذه الحالات ولكن بسبب عدم وجود رعاية متسقة قبل الولادة وبعدها. مشيرة إلى أنه  بين آب (أغسطس) 2021 وأغسطس (آب) 2022، ساعدت فرقنا في مستشفى الجمهوري 6739 ولادة، 29 في المائة منها كانت عمليات قيصرية.

 

وذكرت أنه بعد سنوات من القتال، لا تزال محافظة تعز مقسمة بين مدينة تعز الخاضعة لسيطرة حكومة اليمن المعترف بها دوليًا، وضاحية مدينة الحوبان التي تسيطر عليها جماعة الحوثي.

 

وأشارت إلى أن خط المواجهة الذي يمر عبر المدينة مليء بالألغام الأرضية ويحرسه القناصة ، مما يجبر الناس على القيام برحلة طويلة محفوفة بالمخاطر عبر الجبال. للحصول على رعاية صحية مجانية وعالية الجودة في مستشفى الجمهوري ، يحتاج سكان الحوبان للسفر ما بين خمس إلى ثماني ساعات.

 

ووفقًا لمدودوزي شنداويلا ، قائد الفريق الطبي لمنظمة أطباء بلا حدود في مدينة تعز ، فإن معظم النساء اللائي يأتين إلى مستشفى الجمهوري من مواقع نائية نادراً ما يتلقين رعاية ما قبل الولادة.

 

يقول شانداويلا: "إنه تحدٍ.. بعض حالات الحمل عالية الخطورة التي تأتي إلى رعاية ما قبل الولادة هنا في مستشفى الجمهوري تأتي للمرة الأولى. وبعضهن في الشهر الثامن أو التاسع من الحمل بالفعل".

 

وأفاد أن الافتقار إلى تعزيز الصحة المرتبط برعاية ما قبل الولادة وبعدها ، والتي يمكن أن تنقذ الحياة ، يؤثر أيضًا بشكل خطير على النساء الحوامل ويعرض حياتهن وحياة أطفالهن للخطر.

 

ولفت أن "معظم النساء اللاتي يحضرن خدماتنا ، لرعاية ما قبل الولادة على سبيل المثال ، يتقدمن في وقت متأخر أو أنهن مريضات معرضات لمخاطر عالية".

 

وتابع أن "وحدة الولادة في مستشفى الجمهوري تسعد ما يقرب من 520 ولادة شهريًا. بعد أن بدأت فرقنا في دعم وحدة الأمومة ، كان هناك انخفاض حاد في معدل وفيات حديثي الولادة وزيادة في الاستشارات السابقة للولادة وبعدها.

 

وبحسب المنظمة فإن فريقها يقوم بأنشطة لتعزيز الصحة لنشر الوعي حول أهمية رعاية ما قبل الولادة وبعدها في جناح الولادة ومن خلال التوعية المجتمعية الأوسع.

 

وقال "بين أغسطس 2021 وأغسطس 2022 ، انخفض معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة من حوالي 24٪ إلى 10٪. كما زادت الاستشارات السابقة للولادة وبعدها. في أغسطس 2021 ، أجرت فرقنا 1364 استشارة سابقة للولادة و 86 استشارة بعد الولادة ، بينما في أغسطس 2022 ، ارتفعت هذه الأرقام إلى 1795 و 527 على التوالي".

 

وأشار التقرير إلى أنه لا تزال هناك فجوات خطيرة، بينما لا يزال الوصول إلى الرعاية الصحية الأساسية في الوقت المناسب يمثل تحديًا ، خاصة بالنسبة للنساء الحوامل اللواتي يجب مراقبة حملهن بانتظام مبكرًا لتجنب المضاعفات الطبية ومنع وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة.

 

وأوضح أن أكثر من ثماني سنوات من الحرب في اليمن تسببت في خسائر فادحة في الناس ، مما أثر على قدرتهم على الوصول إلى رعاية صحية جيدة وفي الوقت المناسب. لا يزال أقل من 50 في المائة من هياكل الرعاية الصحية تعمل في اليمن. تعمل معظم مراكز الرعاية الصحية الأساسية بشكل جزئي فقط بسبب نقص المعدات والإمدادات الطبية والطاقم الطبي.

 


التعليقات