"هيومن رايتس" تدعو الحوثيين إلى إنهاء القيود المفروضة على النساء في مناطق سيطرتهم
- متابعة خاصة الإثنين, 06 فبراير, 2023 - 10:00 مساءً

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الإثنين جماعة الحوثي إلى إنهاء قيودها على النساءبشكل فوري، في حرية التنقل والتعبير والصحة والعمل، مطالبة الأمم المتحدة بإنشاء آلية محاسبة مستقلة مع تزايد انتهاكات في البلاد.

 

وقالت المنظمة في بيان صحافي، إن خبراء حقوقيون للأمم المتحدة عرضوا كتابا لانتهاكات الحوثيين بالتفصيل "الانتهاك المنهجي لحقوق النساء والفتيات"، بما في ذلك حقهن في حرية التنقل، وحرية التعبير والصحة والعمل، مشيرة إلى أن الحوثيين يلزمون النساء على السفر مع محرم (قريب ذكر أو زوج) أو بموجب موافقة خطية من ولي الأمر الذكر.

 

وأشارت إلى أنه لم يعد يُسمح للنساء بالسفر بدون محرم إلى أي مكان داخل المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، أو إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية، بينما قالت المنظمة إن النساء اليمنيات العاملات مع جهات إنسانية، أكدن تعرضهن لقيود على حرية السفر إلى مختلف المحافظات للقيام بعملهن.

 

وأكدت أن العديد من الموظفات ليس لديهن محرم بإمكانه مرافقتهن خلال رحلات العمل الضرورية، ما أدى إلى استقالتهن وخسارتهن مدخول أساسي لعائلاتهن، فيما يعرض الكتاب كيف تُضطر الجهات الإنسانية إلى وضع أسم محرم لدى تقديم طلب سفر أي موظفة يمنية إلى السلطات الحوثية.

 

وألفت الخبراء إلى أن هذه القيود "تمنع" النساء والفتيات اليمنيات من الحصول على المساعدات الإنسانية.


التعليقات