حشد أمريكي أوروبي لإنهاء الصراع في اليمن وتجنب المجاعة
- خاص السبت, 18 فبراير, 2023 - 11:57 صباحاً
حشد أمريكي أوروبي لإنهاء الصراع في اليمن وتجنب المجاعة

[ المبعوث الأمريكي مع سفراء أوروبيين ]

كثف المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ أمس الجمعة، لقاءاته بمسؤولين أوروبيين لحشد الدعم لتجنب المجاعة في اليمن الذي يشهد حربا منذ ثمان سنوات.

 

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان مقتضب إن ليندركينغ التقى بكل من سفيرة السويد لدى الولايات المتحدة كارين أولوفسدوتر، ونائب السفير السويسري لدى الولايات المتحدة ورئيس فريق الشؤون السياسية كريستوف سومر.

 

وأكد ليندركينغ التزام واشنطن بالمساعدة وحشد الجهود لتجنب المجاعة وانعدام الأمن الغذائي لملايين اليمنيين.

 

 

وأعرب المبعوث الأمريكي شكره للسويد وسويسرا على المشاركة في استضافة مؤتمر المانحين لليمن المقرر انعقاده في 27 فبراير الجاري.

 

وذكرت الخارجية الأمريكية أن ليندركينغ اجتمع مع المبعوث السويسري الخاص للشرق الأوسط وشمال إفريقيا وولفجانع أماديوس برولهارت، في إطار حشد الدعم لمساعدة اليمن.

 

ووفقا للبيان أثنى ليندركينغ على حيوية الدعم الدولي والإقليمي للمساعدة في دفع عملية سياسية شاملة بقيادة يمنية تحت رعاية الأمم المتحدة.

 

 

وفي وقت سابق بحث ليندركينغ، مع وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد، سُبل حل الصراع في اليمن الذي يشهد حربا منذ نحو 8 سنوات، ودعم مجلس القيادة الرئاسي.

 

والخميس تعهدت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بالعمل مع المجتمع الدولي لحشد دعم اقتصادي عاجل للحكومة اليمنية.

 

وأكدت في بيان مشترك لسفائرها لدى اليمن، على أن الدعم العاجل ضروري لمنع المزيد من تدهور الوضع الاقتصادي، ومن أجل توفير فرص وظيفية ومعيشية للشعب اليمني، وتوفير الخدمات العامة الأساسية

 

كما جدد السفراء دعمهم لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة والبنك المركزي بعدن من خلال تبنيهم للإجراءات الضرورية الهادفة إلى استقرار الاقتصاد اليمني.

 

يأتي ذلك في وقت تبذل الأمم المتحدة والولايات المتحدة وجهات دولية وإقليمية جهودا مستمرة للتوصل إلى اتفاق لهدنة جديدة في اليمن كمقدمة لتسوية سياسية شاملة.

 


التعليقات